ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Variation in Negation in the Jordanian Arabic Dialect of Ma’an

العنوان بلغة أخرى: التنوع في استخدام أدوات النفي في اللهجة العربية الأردنية في محافظة معان
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: التلهونى، بيان أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصرايرة، عاطف عطا الله عيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 823 - 845
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1361507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التباين اللغوي الاجتماعي | النفي | تغير اللغة | الاتصال اللغوي | اللهجة العربية الأردنية المنطوقة في محافظة معان | Variationist Sociolinguistics | Language Change | Negation | Language Contact | Ma’an Jordanian Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث الدراسة في التنوع في استخدام أدوات النفي في اللهجة العربية الأردنية المنطوقة في محافظة معان. تستخدم الجمل الفعلية والجمل الإسمية في اللهجة العربية الأردنية المنطوقة في محافظة معان أدوات نفي مختلفة. فيما يخص الجمل الفعلية في اللهجة العربية الأردنية المنطوقة في محافظة معان، تبين الدراسة أنه لا يوجد تنوع في استخدام أدوات النفي في هذه الجمل حيث أن أداة النفي الأصيلة "ما" هي السائدة على حساب أدوات النفي "ما... ش" و"ش" الدخيلة على هذه اللهجة. أما بالنسبة للجمل الإسمية في اللهجة العربية الأردنية المنطوقة في محافظة معان، فإن الدراسة تبين أن هناك تنوعا واضحا في استخدام أدوات النفي وأن هناك تغيرا لغويا لصالح أداة النفي "مش" الدخيلة على هذه اللهجة على حساب أدوات النفي الأصيلة "مو" و"ضمائر النفي". تبين الدراسة أيضا أن هذا التغير في استخدام أدوات النفي في اللهجة العربية الأردنية المنطوقة في محافظة معان يضبطه عوامل اجتماعية مثل العمر والجنس ومستوى التعليم ومكان المنشأ. وبشكل دقيق، فإن الدراسة تدل على أن فئة الشابات المتعلمات من الإناث والآتي يسكن المناطق الريفية هن من يقدن هذا التغيير اللغوي لصالح أداة النفي "مش". كما وتشير البيانات المبنية على التحليلات التوزيعية والإحصائية للدراسة إلى أن المستوى التعليمي ومكان المنشأ هي الأعلى لإظهار دلالة إحصائية تليها عوامل العمر والجنس. أخيرا، تفترض الدراسة أ ن أداة النفي "مش" الدخيلة على اللهجة العربية الأردنية المنطوقة في محافظة معان لم تنتج عن "دورة جيسبيرسون"؛ بل أنه تمت استعارتها إلى اللهجة العربية الأردنية المنطوقة في محافظة معان من اللهجات الأردنية المحلية الأخرى التي خضعت بالفعل لهذه الدورة.

The study investigates variation in negation in the Jordanian Arabic dialect spoken in Ma’an (Ma’an Jordanian Arabic, MJA hereafter). Both verbal and non-verbal clauses in MJA use different negative variants. The study shows that negation of verbal clauses in MJA is categorical with a strong preference for the old preverbal negative proclitic maa- over the new negative markers that include the discontinuous negative variant maa … ʃ and the enclitic -ʃ. Negation of non-verbal clauses, on the other hand, manifests significant variation with an indication of a change in progress toward more use of the new non-verbal negative variant muʃ at the expense of the remaining two old variants muu and the negative pronouns. The study reveals that variation in the negation system of non-verbal clauses in MJA is constrained by some social factors such as age, sex, level of education, and place of origin. In particular, the study shows that young, female, educated, rural speakers of MJA are leading the change toward the new non-verbal negative variant muʃ. The observations that are based on the distributional and statistical analyses of the study indicate that level of education and place of origin show the highest statistical significance followed by age and sex factors. Finally, we claim that the new non-verbal negative variant muʃ in MJA has not resulted from the Jespersen’s Cycle; rather, it has been borrowed into MJA from other local Jordanian Arabic vernaculars that have already undergone the Cycle.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة