ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"On the Coattails" of Supremacy: Neo-Orientalism in Fouad Ajami’s "The Dream Palace of the Arabs, a Generation’s Odyssey"

العنوان بلغة أخرى: "على أذيال" الاستعلاء: الاستشراق الجديد في "قصر أحلام العرب أوديسة جيل" لفؤاد عجمي
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زيدان، محمود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Zidan, Mahmoud
مؤلفين آخرين: سلامة، دعاء محمد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 895 - 913
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1361553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فؤاد عجمي | الاستشراق الجديد | تاريخ أدب | ما بعد الاستشراق | الليبرالية الجديدة | Fouad Ajami | Neo-Orientalism | Literary History | Post-Orientalism | Neoliberalism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يركز هذا البحث على كتاب (قصر أحلام العرب: أوديسة جيل) الذي وضعه فؤاد عجمي، كما ويشير إلى كتابه الآخر (المعضلة العربية: الفكر والممارسات السياسية العربية منذ عام 1967). يجد القارئ في الكتابين أمثلة كثيرة على التفكير الاستشراقي بشكله الجديد، فنرى أن الكتاب الأول يمثل تأريخا أدبيا بصبغة الاستشراق الجديد، إذ لا يسوق أمثلة على الاستشراق الجديد فحسب وإنما يستشرف انتشاره في أعقاب انفجارات الحادي عشر من أيلول في عالمنا الذي تسوده الليبرالية الجديدة؛ معتمدين بذلك على نقاش على بهداد وجوليت أ. وليامز حول الاستشراق الجديد، وأفكار حميد دبشي حول ما بعد الاستشراق. وكما نرى أيضا أن فؤاد عجمي يبني عمله على إرث الاستعمار في عالمنا الليبرالي الحديد؛ فنراه في هذا الكتاب يقسم الكتاب وكتاباتهم إلى مجموعتين: الأبطال الذين يجسدون التفكير الغربي والأضداد أو الأشرار الرافضين لمثل هذا التفكير. ونظن أن هذا البحث ما هو إلا خطوة صغيرة في طريق كشف هذا الفكر الاستشراقي بشكله الجديد ومقاومته ومقاومة مظاهره الاستعمارية.

This paper focuses on Fouad Ajami’s The Dream Palace of the Arabs: A Generation’s Odyssey and touches on his The Arab Predicament: Arab Political Thought and Practice since 1967. In both books, one can find many examples of Orientalist thinking, but in a new form. Using Ali Behdad and Juliet A. Williams’s discussion of neo-Orientalism and Hamid Dabashi’s post-Orientalism, we argue that the former book is a neo-Orientalist literary history that not only exemplifies neo Orientalism but also anticipates its proliferation in the aftermath of 9/11. We further claim that it builds on the legacy of colonialism in our neoliberalized world. In it, Ajami divides the writers and the writings that he mentions into two parties: the protagonists—those who embody Western thinking—and the foils or villains—the ones who reject such thinking. We see this paper as a small gesture towards exposing Orientalist thinking in its new form and resisting it and its colonial manifestations.

ISSN: 1994-6953