ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Language Use and Attitudes among the Kurds of Baghdad

العنوان بلغة أخرى: الاستخدام اللغوي والاتجاهات اللغوية بين الأكراد في بغداد
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العبيدي، طيبة عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نوفل، محمد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 931 - 949
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1361574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستخدام اللغوي | الاتجاهات اللغوية | الأكراد | اللغة الكردية | العراق | Language Use | Language Attitudes | Kurds | Kurdish | Iraq
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت العديد من الدراسات مواضيع الأقليات الكردية طولا وعرضا في مناطق مختلفة، لكن القليل من الدراسات ركزت على أكراد بغداد - العراق، وبخاصة بعد صدور دستور 2005 الذي دعم اللغة الكردية. إذ تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من السياقات التي يستخدم فيها أكراد بغداد اللغة الكردية ومواقفهم تجاه لغتهم العرقية (الكردية) لمعرفة ما إذا كانت المكانة الرسمية التي منحت لها تنعكس في المجتمع. للقيام بذلك، شاركت عينة مكونة من 100 مشارك تم اختيارهم من المجتمع الكردي الذي يعيش في بغداد في استبانة ومقابلات تجريبية. تظهر الدراسة أن المنزل والأسرة هما السياقات الأكثر شيوعا التي يستخدم فيها الأكراد اللغة الكردية. تظهر النتائج أيضا أن اللغة العربية والكردية تستخدم جنبا إلى جنب في سياقات الأحياء وأماكن العمل والمؤسسات التعليمية. أما بالنسبة للمواقف تجاه الكردية، فقد أظهر المشاركون مواقف إيجابية تجاه لغتهم العرقية وشعروا بالفخر بها كرمز موحد للأمة الكردية. خلصت هذه الدراسة إلى أن الوضع الرسمي الجديد الذي منح للغة للكردية لأكثر من عشر سنوات لم يتم تطبيقه بعد وتقترح بالاتجاه نحو قيام بحث مستقبلي حول السياسة اللغوية في العراق.

Several studies have dealt with the Kurdish minorities in different regions far and wide, but few studies have focused on the Kurds of Baghdad, Iraq, especially after the 2005 Constitution which supported the Kurdish language. This study aims at investigating the contexts wherein the Kurdish language is used by the Kurds of Baghdad and their attitudes towards their ethnic language (Kurdish) to see if the official status that has been accorded to it is mirrored in society. To do so, a sample of 100 respondents selected from the Kurdish community living in Baghdad took part in a questionnaire and pilot interviews. The study shows that home and family are the most common contexts within which the Kurds use the Kurdish language. Results also show that Arabic and Kurdish are used side by side within the neighborhood, workplace, and education institutions contexts. As for attitudes towards Kurdish, the participants have displayed positive attitudes towards their ethnic language and felt proud of it as a unifying symbol of the Kurdish nation. This study concludes that the new official status that has been given to Kurdish for over fifteen years has not been in force yet and suggests directions for future research on language policy in Iraq.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة