ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حكم نبش القبور وصوره المعاصرة: دراسة فقهية

العنوان بلغة أخرى: The Ruling on Exhuming Graves and their Contemporary Forms: Jurisprudence Study
المصدر: مجلة جامعة أم درمان الإسلامية
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية
المؤلف الرئيسي: الحوسني، ياسر حسن علي شهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النقبي، سعيد سليمان العقيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 86 - 109
ISSN: 1858-5361
رقم MD: 1361991
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نبش القبور | أحكام الجنائز | النوازل الفقهية | دراسة فقهية | Exhuming Graves | Provisions of Funerals | Jurisprudential Calamities | Jurisprudence Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة مسألة فقهية معاصرة وهي: حكم نبش القبور وصوره المعاصرة، حيث تقرر في الشرع تحريم نبش قبور الموتى إلا لمسوغ صحيح، وقد ذكر الفقهاء بعض الحالات التي يسوغ فيها نبش القبر، لكن استجد في هذا العصر حالات ينبش فيها القبر، فهل تعد هذه الحالات المستجدة المعاصرة من الحالات التي يشرع فيها نبش القبر أم لا؟ يهدف الباحثان من هذا البحث بيان الحكم الشرعي للصور المعاصرة لنبش القبور؛ وجمع هذه الأحكام ولم شتاتها، في بعث مستقل. وقد تناول البحث حكم نبش القبر لغرض صحيح ولغير غرض صحيح، والأعذار المسوغة التي ذكرها الفقهاء لنبش القبر، وضوابط عامة للحالات التي يجوز فيها نبش القبور، ثم تناول البحث ثلاث نوازل فقهية معاصرة لنبش القبر؛ وهي: استخراج الميت من قبره لغرض التشريج الجنائي، نبش القبور للمشاريع العمرانية، نبش القبور في المقابر الجماعية. توصل الباحثان إلى عدد من النتائج؛ كان من أهمها: مراعاة الشرع لحقوق الإنسان حيا كان أو ميتا، والموازنة بين مصلحة الميت والحي وفق ضوابط شرعية تكفل تحقيق العدالة في الأرض. يوصي الباحثان بأهمية تشكيل لجان شرعية تعرض عليها الحالات التي تتطلب نبش القبور لدراستها وإصدار الفتوى المناسبة لكل حالة. سلك الباحثان في تناول مسائل هذا البحث المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي المقارن، والمنهج الاستنباطي.

This research deals with the study of a contemporary jurisprudential issue: the ruling on exhuming graves and their contemporary forms. Contemporary exhumation of the grave: exhuming the dead from their grave for forensic autopsy, exhuming graves for urban projects, and exhuming graves in mass graves. The researcher reached several results. Among the most significant of these was: Sharia’s observance of human rights, whether dead or alive and balancing between the interest of the dead and the living according to Sharia rules that guarantee the achievement of justice. In dealing with the issues of this research, the researcher followed the inductive approach, the comparative analytical approach, and the deductive approach.

ISSN: 1858-5361

عناصر مشابهة