ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر عجز الموازنة على عرض النقد في الأردن للمدة 1990-2020

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Budget Deficit on the Money Supply in Jordan for the Period 1990-2020
المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الجرجري، أحمد خلف إبراهيم علو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجويجاتي، أوس فخر الدين أيوب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع137
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: نيسان
الصفحات: 107 - 120
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 1362886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عجز أو فائض الموازنة بوصفة نسبة من الناتج المحلي الإجمالي | عرض النقد الضيق بوصفة نسبة من الناتج المحلي الإجمالي | Budget Deficit or Surplus as a Percentage of GDP | Narrow Money Supply as a Percentage of GDP
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تكمن أهمية هذا البحث في التعرف على مدى تأثير عجز أو فائض الموازنة كنسبة من GDP في عرض النقد بالمعنى الضيق كنسبة من GDP في الأردن، وقد استخدم منهجين، وهما الجانب النظري والقياسي للبحث. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة توازنيه بين عجز أو فائض الموازنة كنسبة من GDP وعرض النقد الضيق كنسبة من GDP والتي تطابقت في تأثراتها واتجاهاتها ما بين الأجلين القصير والطويل. وقد انتهى البحث إلى ضرورة اعتماد مبدأ الشفافية والرؤية المستقبلية الشاملة عند إعداد الموازنة العامة، إذ إن الشفافية تتمثل في الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالموازنة العامة، وبذلك يتعرف المجتمع على دوره لاسيما عندما يكون هناك عجز في الموازنة ودين عام، أما الرؤية المستقبلية فإنها تستند على استخدام معايير الكفاءة الاقتصادية من أجل تحقيق أهداف الموازنة.

The importance of this research lies in identifying the impact of the budget deficit or surplus as a percentage of GDP on the money supply in the narrow sense as a percentage of GDP in Jordan. The narrow money supply was presented as a percentage of the GDP, which coincided with its effects and trends between the short and long terms. The research concluded with the necessity of adopting the principle of transparency and the comprehensive future vision when preparing the general budget, as transparency consists in disclosing information related to the general budget, and thus the society recognizes its role, especially when there is a budget deficit and public debt. As for the future vision, it is based on the use of standards of Economic efficiency to achieve budget goals.

ISSN: 1609-591X