ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تلقي النقاد للروايات النسائية في السعودية

العنوان بلغة أخرى: Critics’ Reception of Women’s Novels in Saudi Arabia
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: المرحبي، إبراهيم بن خلوفة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Marhabi, Ibrahim Khalofa
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 89 - 96
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1363568
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب السعودي | البيئة السعودية | التحيز الجندري | الرواية السعودية | كتابة المرأة | النقد الثقافي | Cultural Criticism | Gender Bias | Saudi Environment | Saudi Literature | Saudi Novel | Women’s Writing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: المعايير النقدية المستخدمة في دراسة الروايات النسائية السعودية المبكرة تسببت في تجاهل هذه الروايات أحيانًا، ومنحتها قدرًا ضئيلا من الاهتمام النقدي أحيانًا أخرى. ويأتي هذا البحث ليقارن تطبيق تلك المعايير على الروايات النسائية مع تطبيقها على الروايات الرجالية المعاصرة لها، مع مراجعتها مراجعة علمية، وتحليلها تحليلا نقديًا عبر منهج نقد النقد، بالاستعانة بجانب اللاوعي من المنهج النفسي؛ للكشف عن الدوافع وراء هذا التوجه. رصد البحث أن تلك الدراسات اعتمدت على معيارين نقديين لم يكونا دقيقين ومنطقيين؛ أحدهما معيار فني، والآخر معيار موضوعي، وأن هناك تفاوتا نقديا في تطبيق هذين المعيارين على الروايات الرجالية وهو ما عده البحث تحيزًا جندريا في عملية التلقي. ويؤكد هذا التحيز أن الدراسات النقدية استبعدت روايات المرأة المبكرة من الدرس النقدي، وهو إجراء لم يطبق على الروايات المبكرة من الأدب الرجالي، بدافع أنها روايات فنية ذات قيمة موضوعاتية مهمة تعكس صورة المجتمع السعودي وقضاياه. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن تلك الدراسات اشتركت في حكمها على الروايات النسائية بأنها تتصف بمحدودية الجودة الفنية، وأنها خرجت عن إطار البيئة الاجتماعية والثقافية السعودية، وأنها لا تعكس واقع حياة المرأة في السعودية آنذاك.

This paper examines how male critics in Saudi Arabia received the pre-1980 works of Saudi female novelists in their critical studies. It seeks to explain why many Saudi and Arab male literary critics either ignored or decried these pioneering novels by highlighting the essential criteria they adopted in their evaluation and criticism of such texts. This paper establishes that these novels were poorly received-and unjustly so-compared to those written by men in the same period. Male critics subconsciously dismissed or disregarded these novels on the grounds that they were of limited literary quality, did not belong to what was accepted as the Saudi social and cultural environment, or did not represent the reality of Saudi women’s lives. Many Saudi male novelists would have been characterized as having no artistic value or failing to represent the Saudi social reality had these same core evaluative criteria been adopted in the criticism of their early works.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة