ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلامة وصناعة الدلالة الشعرية: سيمياء الصورة الشعرية في "كاليغولا يرسم غارنيكا الرايس" لعز الدين ميهوبي

العنوان بلغة أخرى: Sign and the Manufacture of Indication Poetic: Semiotic of Poetic Image in"Caligula Draws Guernica of Rais" by Azzedine Mihoubi
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: مختارية، سماش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قادة، غروسي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 100 - 113
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1363848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلامة | السيميائيات | الصورة الشعرية | كاليغولا | غارنيكا | Sign | Semiotics | Poetic Image | Caligula | Guernica
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الصورة الشعرية من أبرز السمات المميزة للخطاب الشعري والحد الفاصل بين لغة الشعر ولغة النثر بل أنها من أهم عوامل سحر الشعر. وقد لفت انتباهنا الأهمية البالغة التي أولاها الشاعر للصورة الشعرية باعتبارها إحدى الأدوات الفنية التي اعتمد عليها في نقل تجربته الشعرية قصد خلق عالم شعري خاص. ولما كان المنهج العلاماتي (النقد السيميائي) من المناهج الحديثة التي اهتمت بالقصيدة الشعرية وشواغلها الفنية، كونه يسعى لموازاة الخط بين التوجيه إلى علامات النص وما تحيل إليه تلك العلامات مما يقع في دوائر خارج النص. فقد حاولنا في هذا البحث القيام بمقاربة سيميولوجية للصورة الشعرية في ديوان "كاليغولا يرسم غارنيكا الرايس" للشاعر عز الدين ميهوبي، قصد البحث في جمالياته الفنية والوقوف على المعاني العميقة الثانوية بين ثنايا هذا النص الشعري.

The poetic image is one of the most prominent distinguishing features of poetic discourse and the boundary between the language of poetry and the language of prose. Rather, it is one of the most important factors in the magic of poetry. Our attention was drawn to the great importance that the poet attached to the poetic image as one of the artistic tools he relied on in conveying his poetic experience in order to create a special poetic world. In this research, we have tried to take a semiological approach to the poetic image in the Diwan "Caligula paints Garnica Al-Rayes" by the poet Ezz El-Din Mihoubi, in order to researching its artistic aesthetics and identifying the deep secondary meanings between the folds of this poetic text.

ISSN: 2335-1586