ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقدس في الخطاب الجبراني بين الثقافة والأدب

العنوان بلغة أخرى: The Sacred in Khalil Gibran’s Discourse between Culture and Literature
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: القوبي، أصالة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شناف، شراف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 131 - 147
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1363871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جبران خليل جبران | المقدس | الثقافة الشعبية | الموروث الإنساني | Gibran Khalil Gibran | The Sacred | Popular Culture | Human Heritage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الثقافة الشعبية إلى بناء معارف تترجم تجارب الإنسان، ويعنى الخطاب الأدبي بها بحثا عن المعنى، وجبران خليل جبران من الذين كرسوا جهدهم الفكري للبحث عن الروابط الخفية بين الثقافة الإنسانية والمقدس. وعليه تسعى هذه الدراسة التي تعتمد القراءة الأنثروبولوجية إلى الإجابة عن التساؤلات الآتية: -كيف تعامل الكاتب مع المقدس أدبيا؟ -ما العوامل المشتركة بين المشترك الثقافي الإنساني وبين ما قدمه جبران من فكر؟ وتحاول إخراج المقدس من دائرة الدين وتبرهن على سعة استيعابه كالمقدس الثقافي والشعبي والمعرفي، وتوصلت إلى جملة من النتائج من بينها أن النص الكوني الذي اختاره جبران أسهم في تشكيل تمثل المقدس الثقافي في الذهنية الحديثة.

The aim of popular culture is the structuring of knowledge that translates the human experience. In the same context, literary discourse seeks to understand the nature of such knowledge and its meanings. Gibran Khalil Gibran is one the writers who gave all their intellectual prowess for the quest of seeking these hidden links between human culture throughout the ages and that which is divine and sacred. Based on that, our study seeks to answer the following questions: - How did Gibran Khalil Gibran deal with the sacred in his literature? - How were abstractions represented in his texts? -What are the common elements between the collective of human culture and what Gibran’s intellectual legacy?

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة