ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Proposed Big Data Analytics Quality "BDAQ" Model for Improving Firm Performance with a Case Study

العنوان بلغة أخرى: نموذج مقترح للجودة التحليلية للبيانات الضخمة لتحسين أداء الشركات مع دراسة حالة
المصدر: مجلة البحوث المحاسبية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة - قسم المحاسبة
المؤلف الرئيسي: حجر، محمد علي مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هلال، سمير رياض (مشرف), مرسال، محمد فريد، ت. 2022 م. (مشرف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 172 - 218
DOI: 10.21608/abj.2022.270635
ISSN: 2682-3446
رقم MD: 1364300
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيانات الضخمة | تحليليات البيانات الضخمة | الجودة التحليلية للبيانات الضخمة | الجودة | أداء الشركات | الأداء المالي | الأداء غير المالي | Big Data | Big Data Analytics | Big Data Analytics Quality | Quality | Firm Performance | Financial Performance | Non-financial Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: قبل ظهور عصر الإنترنت، كان موظفو الشركات هم من يقومون بإدخال البيانات الخاصة بالعملاء للنظام الموجود داخل الشركة وفي عصر الإنترنت، أدى استخدام المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي، والتطبيقات، وتبادل الرسائل عن طريق البريد الإلكتروني إلى وجود نوع مختلف من البيانات التي تم أنشاؤها من قبل مجتمع المستخدمين بأنفسهم ومن ثم في فترات لاحقة في ظل وجود التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، بدأت الآلات بنفسها في خلق البيانات. وكانت ولا تزال البيانات التي تم خلقها تمثل قدرا مخيفا بالنسبة للمؤسسات وتحديا حقيقيا لهم في كيفية التعامل معها. ونظرا لخصائص هذه البيانات بما في ذلك حجمها وسرعتها وتنوعها والعديد من الخصائص الأخرى التي تبدأ بحرف V، فإن هذه البيانات تم تسميتها بالبيانات الضخمة. ومهما كان حجم هذه البيانات، فإن الأهم هو كيفية التعامل مع هذه البيانات أو معالجتها آخذا في الاعتبار تحقيق الجودة للتحليلات المستخدمة بالنسبة للبيانات الضخمة وذلك لتحسين أداء الشركات. ويتمثل الغرض الرئيسي من الدراسة في فحص تأثير الجودة التحليلية للبيانات الضخمة (BDAQ) على تحسين أداء الشركات مقاسا بمؤشرات الأداء المالي وغير المالي للشركة. ويقدم هذا البحث رؤى جوهرية حيث يعتبر مفيد للشركة نفسها حيث يمكن للشركة من تحديد مستوى BDAQ الخاص بها وعلاقته بالتحسينات في الأداء. وقد تم إجراء دراسة حالة حيث كان المجال الرئيسي الذي تم تطبيق الدراسة به هو البنك التجاري الدولي (CIB) في مصر. ولا تعتبر الأقسام والمصرفين المستهدفين هو أي شخص عمل في البنك، ولكن تم اختيار الإدارات المتخصصة والمصرفيين المختصين الذين يتعاملون مع تحليلات البيانات الضخمة وجودتها.

Before the era of the Internet, data about customers were entered by Firm employees themselves into the system they had. In the age of the internet, users' usage of social media, applications, and exchange emails has arisen a distinct kind of data Created by the user community and then at later periods in the shadows of artificial intelligence and machine learning, the machines themselves have started to create the data. That was and still a terrifying amount of data around institutions and a true challenge to coop with. Due to that data characteristics including their volume, velocity, variety, and many more Vs, these data were called "Big Data". Whatever the data volume, the most important is how that data could be monetized or processed given the quality of big data analytics to help improving firm's performance. The main purpose of the research is to analyze how Big Data Analytics Quality (BDAQ) impacts the performance improvements of businesses measured by indicators of firm financial and non-financial performance. A Case Study was conducted and the main field it applied up on is the Commercial International Bank (CIB) in Egypt. The targeted departments and bankers are not about anyone who worked for the bank, but specialized departments and bankers who deal with Big Data Analytics and its Quality were chosen.

ISSN: 2682-3446