ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف حزب العمال التركي من حركة الاتجاه الثورية

العنوان بلغة أخرى: Turkish Workers' Party's Position on the Direction Revolutionary Movement
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، فراس صالح خضر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعموري، شذى محمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 230 - 239
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1364734
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حركة الاتجاه الثورية | حزب العمال التركي | دوغان أفجي أوغلو | Direction Revolutionary Movement | Turkish Workers' Party | Dogan Avgeoglu
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تميز حزب العمال التركي عن بقية الأحزاب الاشتراكية التي ظهرت في تركيا في أعقاب انقلاب عام ١٩٦٠، بإنه تبنى الأساليب الديمقراطية، والعمل السياسي، أسلوبا لتحقيق الأهداف التي حاول الحزب أن يحققها، وابتعد عن المفاهيم الثورية التي اعتقدت أن التغيير لا يتم إلا عن طريق انتهاج الأساليب والطرق الثورية لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك ما جعل الحزب يتقاطع في مواقفه ومتبنياته السياسية مع الكثير من الحركات الاشتراكية التي ظهرت في تركيا أبان تلك الحقبة، والتي اعتنقت الأساليب الثورية ودعت إليها. يحاول البحث دراسة موقف حزب العمال التركي من حركة الاتجاه الثورية إذ انه على الرغم من أن كليهما اتخذ من الاشتراكية عقيدة سياسة له، إلا إننا نجد أن كلا التنظيمين كان له مسار يختلف عن الأخر، من حيث طبيعة العمل والأسلوب الذي اتخذه في تحقيق أهدافه من أجل تحقيق المجتمع الاشتراكي. توصل البحث إلى العديد من النتائج، كان من أهمها أن حزب العمال التركي كان بالضد من طريقة عمل وأسلوب حركة الاتجاه الثورية التي كانت تؤمن بالثورة في حين أن حزب العمال التركي كان يؤمن بالديمقراطية وأساليبها في تحقيق أهدافه.

The Turkish Workers' Party was distinguished from the rest of the socialist parties that emerged in Turkey in the aftermath of the 1960 coups, in that it adopted democratic methods and political action, a method to achieve the goals that the party tried to achieve, and moved away from revolutionary concepts that believed that change can only be achieved through adopting methods. The revolutionary methods to achieve the desired goals, and this is what made the party intersect in its political stances and adoptions with many socialist movements that appeared in Turkey during that era, which embraced and called for revolutionary methods. The research attempts to study the position of the Turkish Workers' Party on the revolutionary trend movement, although both of them adopted socialism as their political ideology. We find that both organizations had a path differed from the other, in terms of the nature of work and the method it adopted in achieving its goals. The research reached many results, the most important of which was that the Turkish Workers' Party was against the method of work and style of the revolutionary trend movement that believed in revolution, while the Turkish Workers' Party believed in democracy and its methods in achieving its goals.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة