ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر النهضة الأوروبية في رسم ملامح الحداثة

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the European Renaissance on Drawing the Features of Modernity
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: كشي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 25
DOI: 10.34277/1460-011-001-052
ISSN: 2353-0499
رقم MD: 1365178
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | التأريخ | فن النهضة | النزعة الإنسانية | الإنسانية الاجتماعية | Modernity | Historiography | Renaissance | Humanism | Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: نسعى، في هذا النص، إلى إماطة اللثام عن أسباب التحولات التي تعتري البنى الذهنية على نحو يجعلها تؤثر بشكل عميق في ظروف الحياة المادية والروحية على حد سواء بما فيه الكفاية لإحداث "طفرة اجتماعية" تجعل مسار الإنسانية الحضاري يتخذ منحى جديداً لتحقيق بذلك "قفزة نوعية" يخرجها من السبل المألوفة في مجرى التاريخ؛ تاريخ العلم، تاريخ الفلسفة وتاريخ الأدب والفن... ببساطة: تاريخ الإنسانية الاجتماعية. وبهذا الصدد، نقدم هذا النص لاستجلاء عوامل التحول الحضاري-في تقديرنا-الذي يضاهي الطفرة في الجينات في عالم الوراثة في قلب الظلامية التي كانت تنخر نسيج الإنسانية الاجتماعية على مدى القرون الوسطى. في النتيجة، توصلنا إلى أن التطور الحضاري الحقيقي لا يكمن في تكديس المعلومات والاستزادة منها، إنما التطور الحقيقي يتمثل في إبداع السبل المعرفية التي ترسم ملامح "أنموذج علمي" يفتح آفاقا لفكر نوعي جديد.

نسعى، في هذا النص، إلى إماطة اللثام عن أسباب التحولات التي تعتري البنى الذهنية على نحو يجعلها تؤثر بشكل عميق في ظروف الحياة المادية والروحية على حد سواء بما فيه الكفاية لإحداث "طفرة اجتماعية" تجعل مسار الإنسانية الحضاري يتخذ منحى جديداً لتحقيق بذلك "قفزة نوعية" يخرجها من السبل المألوفة في مجرى التاريخ؛ تاريخ العلم، تاريخ الفلسفة وتاريخ الأدب والفن... ببساطة: تاريخ الإنسانية الاجتماعية. وبهذا الصدد، نقدم هذا النص لاستجلاء عوامل التحول الحضاري-في تقديرنا-الذي يضاهي الطفرة في الجينات في عالم الوراثة في قلب الظلامية التي كانت تنخر نسيج الإنسانية الاجتماعية على مدى القرون الوسطى. في النتيجة، توصلنا إلى أن التطور الحضاري الحقيقي لا يكمن في تكديس المعلومات والاستزادة منها، إنما التطور الحقيقي يتمثل في إبداع السبل المعرفية التي ترسم ملامح "أنموذج علمي" يفتح آفاقا لفكر نوعي جديد.

ISSN: 2353-0499