ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هەندێكـ لايەنى تيۆرى ئەركۆمێنتى ڕەوانبێژى له گوتارى ئايينى ئيسلامدا

العنوان بلغة أخرى: Some Aspects of Argumentative theory of Rhetoric in Islamic Religious Discourse
بعض الجوانب النظرية الحجاج البلاغي في الخطاب الديني الإسلامي
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: محي الدين، رفيق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أمين، يوسف نوري محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 179 - 203
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1365315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الكردية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | التقنية الحجاجية | الاقناع | الخطاب | الخطاب الديني الإسلامي | Argument | Argument Technique | Convincing | Discourse | Islamic Religious Discourse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث المعنون (بعض الجوانب من نظرية الحجاج البلاغي في الخطاب الديني الإسلامي) حديثًا عن نظرية الحجاج البلاغي في الخطاب الديني. وحسب هذه النظرية فإن الحجاج عبارة عن مجموعة من تقنيات يتم استخدامها داخل الخطاب لغرض تسليم المتلقي بما يعرض عليه من أطروحات أو أن تزيد في درجة ذلك التسليم. ويتكون البحث من فصلين عدا المقدمة والنتائج. بحيث يتكون الفصل الأول من جزأين ويتناول الجزء الأول حديثًا مستفيضًا عن الحجاج كمفهوم وتعريف ومن حيث الموضوع والأهداف الوظيفية للحجاج وخصوصية هذا المصطلح حسب هذه النظرية. أما في الجزء الثاني فقد تم تناول وشرح مصطلح الخطاب والخطاب الديني في الإسلام. في الفصل الثاني يتحدث البحث عن الطرق الرئيسة الثلاث لاستخدام الحجاج في الخطاب الديني. وتشتمل الطريقة الأولى على أنواع الحجاج وعن الطرائق الوصل أو الاتصال، مثل الحجج الشبه منطقية، والحجج المؤسسة على بنية الواقع وكذلك الحجج المؤسسة لبنية الواقع. أما الطريقة الثانية فعبارة عن الحجج القائمة على الفصل. والطريقة الثالثة تشتمل على الحجج الموظفة للقيم. وفي الختام تم عرض نتائج البحث في عدة نقاط عرض خلاصة البحث باللغتين العربية والإنكليزية.

This research, entitled (Some Aspects of the Argumentative Theory of Rhetoric in Islamic Religious discourse), discusses the Argumentative Theory of Rhetoric in religious discourse. According to this theory, argument consists of a set of techniques, which are used within the discourse to convince the audience for the directive messages to him/her or to increase the level of his/her convincing. In addition to the introduction and conclusion, the research consists of two parts, the first part consists of two sections. The first section discusses definition, concept, subject, function, objective, aspect and features of argument according to this theory. In the second section, concept of discourse and Islamic religion discourse have explained. The second part has discussed the use of all the three main ways of using argument in religious speech. The first way includes argument types by communication such as semi-logical arguments and arguments which are based on reality as well as arguments which base reality. The second way is to create arguments by separating the concepts from each other, and the third way is to create arguments by using values. Finally, the conclusion and abstract of the research, in both Arabic and English, have explained.

ISSN: 2218-0222