ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفضاء الرقمي العابر للأوطان والمجتمعات الافتراضية

العنوان بلغة أخرى: Transnational Digital Space and the Virtual Communities
المصدر: مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: هاملي، كمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 68 - 82
DOI: 10.37140/1701-011-003-004
ISSN: 2253-0746
رقم MD: 1365328
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفضاء العمومي العابر للأوطان | الفضاء السيبراني | المجتمعات الافتراضية | Transnational Public Sphere | Cyberspace | Virtual Comunities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تهدف دراستنا الحالية إلى التعريف بالفضاء الرقمي العابر للأوطان بوصفه بيئة اتصالية جديدة أنتجت أشكالا جديدة من الاجتماع البشري تمثلت في الجماعات الافتراضية التي ما فتأت تتطور وتنمو بشكل متسارع، حيث حاولنا تتبع المسار التاريخي لها من لحظة هابرماس إلى الفضاء السيبراني. أسفرت الدراسة عن أن عديد العوامل ساهمت في تنامي الجماعات الإفتراضية، مما قد أصبح من الضروري دراسة سوسيوثقافية معمقة لفهم واستيعاب هذا الشكل الجديد الذي جاوز علم الاجتماعي الكلاسيكي والبحث عن أدوات منهجية ملائمة.

Our current study aims at define the transnational cyberspace as a new communication environment which produced new forms of human society represented in the virtual communities, which are developing quickly, where we tried to follow its historical path form Habermas to cyberspace. The study found that many factors contributed to the growth of virtual communities, which has become necessary a deep sociocultural study to understand this new form which exceeded the classic sociology and to search new appropriate methodical tools.

ISSN: 2253-0746

عناصر مشابهة