ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأفعال الكلامية وقوتها الإنجازية في سورة الذاريات

العنوان بلغة أخرى: The Speech Acts and their Power of Achievement in Surat Al-Dhariyat
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المغلس، عبدالله محمد سعيد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الوصابي، علي عزي قائد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 24
DOI: 10.55074/2152-000-027-001
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1365785
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداولية | الأفعال الكلامية | القوة الإنجازية | القرآن الكريم | سورة الذاريات | Pragmatics | Speech Acts | Achievement Power | Illocutionary | Holy Quran Perlocutionary | Al-Dhariyat Quranic Surat
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تعنى هذه الدراسة بالوقوف على الأفعال الكلامية في سورة الذاريات، وتبيان قوتها الإنجازية وأثرها في الكشف عن المقاصد والغايات التي توافرت عليها السورة؛ إذ تعد خطابا تداوليا بامتياز بفضل تنوع أساليبها والمخاطبين وأحوالها، وبذلك تتجلى لنا أهمية هذه الدراسة التي ارتكنت إلى المنهج الوصفي، وقد قسمت الدراسة إلى مبحثين يسبقهما مقدمة وتمهيد، تناول المبحث الأول الأفعال الكلامية في الدرس اللغوي الغربي، وعني الآخر بالأفعال الكلامية وقوقا الإنجازية في سورة الذاريات، وختمت بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي تتلخص في أن سورة الذاريات اشتملت على الأفعال الكلامية بأصنافها الخمسة، (الإخبارية والالتزامية والتعبيرية والتوجيهية والإعلانية)، واختلفت هذه الأفعال في السورة من حيث درجة قوتها الإنجازية وصفا وتوكيدا وإثباتا ونفيا وأمرا ونهيا، مراعاة لأحوال المخاطبين وانفعالاتهم، وتحقيقا لمقاصد وغايات الخطاب القرآني في السورة.

The aim of this study is to investigate and analyze the pragmatic aspects particularly the speech acts in Surat Al-Dhariyat (The name of a Quranic Surat). To do so, the study has used the descriptive methodology alongside the pragmatic theory in analysis. This study is composed of two sections preceded by an introduction and a preliminary. The first section discusses the speech acts in the Western linguistic studies, and the other is concerned with the speech acts and their effectiveness in this Quranic Surat, Al- Dhariyat. Eventually, the study has come to this conclusion: this Quranic surat includes all five types of speech acts (declarative, assertive, expressive, directive, commissive) though they differ in terms of the degree of illocutionary an perlocutionary aspects.

ISSN: 2617-5908

عناصر مشابهة