ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الظروف الطارئة وأثرها على عقد التوريد في الفقه الإسلامي والقانون: جائحة كورونا أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: An Emergency Circumstances and its Effect on Supply Contract in Islamic Jurisprudence and Law: Corona Pandemic as a Model
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زيد، أسامة عقيل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 176 - 197
DOI: 10.55074/2152-000-027-007
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1365845
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الظروف الطارئة | عقد | توريد | جائحة | كورونا | Emergency Circumstances | Contract | Supply | Pandemic | Corona
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث المنهج التحليلي المقارن لموضوع الظروف الطارئة على عقد التوريد في الفقه الإسلامي والقانون واتخذ الباحث جائحة كورونا أنموذجا. فقد تضمن هذا البحث ثلاثة مباحث رئيسة تناول الباحث في المبحث الأول التعريف بمفردات البحث، ثم أفرد المبحث الثاني للكلام عن أساس نظرية الظروف الطارئة في الفقه الإسلامي وتناول بعض المسائل التي تشابهت مع عقد التوريد، والتي حاكت الظروف الطارئة. ثم اختتم البحث بالمبحث الثالث الذي جاء يتحدث عن أثر نظرية الظروف الطارئة في القانون، وموقف القانون من نظرية الظروف الطارئة. وفي ختام هذا البحث توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، كان من أهمها: إن الظروف الطارئة ممثلة بجائحة كورونا أدت إلى انهيار التوازن الَعقدي بين المتعاقدين في عقد التوريد، فنتج عن ذلك إخلال بمضمون العقد وذلك لما سببته هذه الجائحة من إرهاق لأحد طرفي العقد. وأوصى الباحث في نهاية هذا البحث بعدة توصيات كان من أهمها: أن عقد التوريد من العقود المستحدثة، ومن ثم فإن هذا العقد له علاقة وثيقة بالتطور الاقتصادي والاجتماعي، فعقد التوريد له أهمية كبيرة لدى المجتمع وبالأخص في الوسط التجاري، وعليه فلابد من وضع أحكام خاصة بعقد التوريد، بدلا من إتباع القواعد العامة في تنظيمه.

This study aims to investigate the comparative analytical method to the issue of emergency conditions on supply contract in Islamic jurisprudence and law, and it studies Corona pandemic as a model. This study includes three main chapters, in the first chapter the researcher defines the keywords of the study. The second chapter is about the basis of this theory in Islamic jurisprudence and dealing with some issues that are similar to the supply contract, which are in had with emergency conditions. Finally, the third chapter is the conclusion which is about the theory of emergency conditions impact in law, and the law's position on it. The conclusion of this study is the findings. The most important result is the emergency conditions represented by the Corona pandemic led to the breakdown of the contractual balance between the contractors in the supply contract, resulting in a breach of the contents of the contract due to the burden caused by the pandemic to one of the parties to the contract. The researcher has recommend several recommendations such as the supply contract is one of the newly developed contracts, therefore this contract has a close relationship with economic and social development. The supply contract has great importance to society, especially in the commercial environment, and accordingly special provisions of the supply contract must be made instead of following the general rules for its organization.

ISSN: 2617-5908