ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الآخر في الدراسات الاستشراقية وخطرها على العقيدة والفكر والتراث الإسلامي: قراءة في منهج الخطاب: الكولونيالية الفرنسية "أنموذجا"

العنوان بلغة أخرى: The Image of the Other in Orientalist Studies: A Threat to Islamic Doctrine and Heritage
المصدر: مجلة دراسات استشراقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: سكر، أورنيلا (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Sucar, Ornella
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: الشتاء
الصفحات: 131 - 158
DOI: 10.35518/1401-000-033-006
ISSN: 2409-1928
رقم MD: 1366158
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دراسات ما بعد الاستعمار | الغيرية | الهامش | المركزية | الآنا | الآخر | الاستعمار | Post-Colonial Studies | Otherness | Centrality | Self | Other | Colonialism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف من دراسة صورة الآخر في الدراسات الاستشراقية، هو إظهار خطرها على العقيدة والفكر والتراث الإسلامي من خلال الكشف عن دراسات ما بعد الكولونيالية وأهميتها في تفكيك الرواية الغربية واستقراء العقل الإمبريالي، الذي يقوم على فلسفة الإقصاء والهيمنة بحجة تحضير الشعوب الأخرى وأنسنتها انطلاقا من الدافع الإنساني والحقوقي. غير أن الغرب أخطأ مجددا من خلال وقائع جديدة ساعدت في إعادة التاريخ الاستعماري ومفاهيمه ومنهجياته وأدواته، وولدت الدعوات إلى التحرر الوطني والقوميات لحماية الذات الثقافية وخصوصيتها. يأتي ذلك من خلال تعرض دراسات ما بعد الاستعمار الفرنسي لتشوهات علمية وتاريخية، باعتبارها أبحاثا فرانكوفونية تسعى للاستعراض والانتقام من المركز بعد العجز عن مواكبة سيرورة التقنية والحداثة، عبر خطابات تفكيكية للخطاب الاستعماري ونظرته المتعالية، في محاولة لتقويض سلطة وهيمنة النص الكولونيالي، الذي أظهر عجزا عن التخلص والتحرر من فكر الإمبراطوريات وتمثلاتها للأنا والآخر ولثقافة الاختلاف.

The aim of examining the image of the other in orientalist studies is to demonstrate the danger which this image poses on Islamic doctrine and heritage. This is achieved by displaying post-colonial studies and their significance in demolishing the western account and exploring the imperialist mindset which relies on a philosophy of dominance and exclusion under the pretext of humanizing other nations from a so-called human rights perspective. The West committed another error through new occasions which have contributed to restoring imperialist history, concepts, methodologies and tools, and generated calls for national liberation and revivalism of ethnicity to preserve the cultural self and its particularity. This has occurred by subjecting studies of post-French colonialism to academic and historical distortions; as they are francophone studies which strive to take revenge from the source by presenting content which demolishes imperialist rhetoric and its haughtiness in an attempt to undermine the hegemony of the colonial text which has displayed a failure in escaping from the imperialist representations of the self, the other and the culture of difference.

ISSN: 2409-1928

عناصر مشابهة