ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر بيئة الأعمال السودانية في تطبيق معايير التقارير المالية الدولية IFRS في الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Environmental Factors on the Implementation of IFRS by the Sudanese-Listed Companies
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، جعفر عثمان الشريف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 83 - 117
DOI: 10.34120/0430-029-001-003
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 1366321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بيئة الأعمال | معايير التقارير المالية الدولية | سوق الخرطوم للأوراق المالية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر بيئة الأعمال السودانية (البيئة الاقتصادية، القانونية والتشريعية التعليمية والمهنية، البيئة الفنية) في تطبيق معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) في الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية. جرى الاستعانة بقائمة استبانة، انطوت على مجموعة من الفقرات لقياس متغيرات الدراسة. أجريت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية ميسرة، قوامها (145) فردا من المديرين الماليين والمحاسبين والمراجعين الداخليين العاملين في الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية، وعينة من المراجعين الخارجيين الذين ينتمون إلى مكاتب المراجعة في ولاية الخرطوم. أفادت النتائج أن بيئة الأعمال السودانية (البيئة الاقتصادية، القانونية والتشريعية التعليمية والمهنية، البيئة المهنية)، تؤثر بدرجة كبيرة في تطبيق معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) في الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية. تعد الدراسة من الدراسات الأولى التي تناولت قياس أثر بيئة الأعمال السودانية في تطبيق معايير التقارير المالية الدولية (IFRS). اقتصرت الدراسة على عينة من المديرين الماليين والمحاسبين والمراجعين الداخليين العاملين في الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية، وعينة من المراجعين الخارجيين في مكاتب المراجعة في ولاية الخرطوم.

This study aims to measure the impact of the Sudanese business environment (economic, legal and legislative, educational and professional, and technical) on the implementation of IFRS by the Sudanese-listed companies. A questionnaire including a set of statements was used to measure the study variables. The field study was conducted on a simple random sample of (145) financial managers, accountants and internal auditors working in companies listed on the Khartoum Stock Exchange, and on a sample of external auditors belonging to audit offices in Khartoum State. The results indicate that the Sudanese business environment (economic, legal and legislative, educational and professional, and technical) contributes significantly to the implementation of IFRS by the Sudanese-listed companies. The study is one of the first studies that deal with measuring the impact of the Sudanese business environment to the implementation of IFRS by the Sudanese listed companies. The study is limited to a sample of financial managers, accountants and internal auditors working in companies listed on the Khartoum Stock Exchange, and to a sample of external auditors in audit offices in Khartoum State.

ISSN: 1029-855X

عناصر مشابهة