ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معبد الأقصر "إبت - رسيت" قبل الملك أمنحوتب الثالث

العنوان بلغة أخرى: Luxor Temple "Ipt-Rsyt" before Amenhotep III
المصدر: مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: الشرقاوي، محمد عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شعفة، تامر محمد فوزي حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 55 - 103
DOI: 10.21608/jguaa.2022.146938.1253
ISSN: 2536-9822
رقم MD: 1366473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
آمون-رع | معبد الأقصر | إبت - رسيت | أمنحوتب الثالث | الشعائر الدينية | Amun-Ra | Luxor Temple | Ipt-Rsyt | Religious Rituals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يبحث هذا المقال في مجموعة الأدلة الأثرية والنصية التي تشير إلى تاريخ معبد الأقصر، وشعائره المبكرة، قبل أن يقدم أمنحوتب الثالث على تجديده، واستكمال عناصره المعمارية، ومناظره، ونقوشه، من قبل الملوك اللاحقين. وتؤكد هذه الأدلة على أن المعبد شهد مجموعة من المراحل التاريخية والأثرية، ترجع أقدمها ــــ غالبا ــــ إلى الدولة الوسطى التي شهدت تألق نجم الإله أمون ــــ رع، ومعبده في الكرنك. تلاها عصر أحمس الأول الذي حاول بناء وتجديد المباني التي تضررت من جراء الإعصار الذي أصاب مدينة طيبة. كما تؤكد هذه الأدلة على أن المعبد كان قائما خلال عصر كل من أمنحوتب الأولوتحوتمس الأول وتحوتمس الثاني، يتقبل القرابين والهبات، وتقام فيه الأعياد، ثم شهد طفرته الكبرى خلال عصر حتشبسوت من خلال ربطه بمنشآتها في الكرنك، والدير البحري، ومدينة هابو، ومقبرتها في وادي الملوك. كما بدا واضحا أن المعبد كان محل اهتمام تحوتمس الثالث، وأمنحوتب الثاني، وتحوتمس الرابع، حتى قرر أمنحوتب الثالث تجديده. ومن ناحية أخرى، تؤكد الأدلة على أن المعبد الأصلي بني على البقعة الطاهرة المقدسة، التي شهدت النشأة الأولى، وأنه ارتبط بعيد إبت، وعيد كل عشرة، كما شهد بعض الأحداث المهمة خلال عصور الملوك السابقين. ومن المرجح أن كل هذه الأسباب مجتمعة دفعت أمنحوتب الثالث إلى تجديد المعبد، في ضوء ما حققه من قوة وثراء. كما كرسه لعبادة الكا الملكية، وجعل منه قاعدة دينية كبرى، يستمد منها شرعية الحكم، إبان الاحتفال بعيد إبت.

This article discusses the archaeological and textual evidence of Luxor Temple, and its early rituals, before Amenhotep III. These shreds of evidence confirm that the temple passed through several historical and archaeological phases; the oldest is often dated back to the Middle Kingdom, which witnessed the flourishing of Amun-Re, and his temple in Karnak. This was followed by the time of Ahmose I, who tried to build and renovate the buildings that were damaged by the hurricane that hit Thebes. Shreds of evidencealso confirmthat the temple was present during the reigns of Amenhotep I, Thutmose I and II, when it was actively working. The temple reached its great development during the reign of Hatshepsut, when she linked it to her buildings in Karnak, Deir Al–Bahri, her tomb in Valley of the Kings and Medinet Habu.. It also seemed that the temple achieveda specific preferencein Thutmose III, Amenhotep II, and Thutmose IV reigns until Amenhotep III decided to renovate it. On the other hand, the evidence confirms that the old temple was first established in the sacred place that was associated with the birth of ogdoad. The temple was also associated with Opet and decade festivals. Thus, the temple acquired a historical depth, about six hundred years ago, before the reign of Amenhotep III.

ISSN: 2536-9822

عناصر مشابهة