ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجريم العنف ضد اللزوجة في التشريعين الجزائري والعراقي

المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: عيساوي، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 217 - 231
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1366833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف اللفظي | ضرب الزوجة | طلاق | حماية جنائية | محكمة الأسرة | Verbal Violence | Wife Beating | Divorce | Criminal Protection | Family Court
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: رغم الجهود الدولية والوطنية التي بذلت من أجل النهوض بالمرأة وحماية حقوقها لا يزال العنف الزوجي من أهم الأسباب التي تعصف بالأسر العربية وتهدم أركانها، فالعنف ضد الزوجة يعتبر مقبولا بل ورمز للرجولة في بعض الأعراف والتقاليد المتواجدة في هذه المجتمعات، هذا ما جعل المشرع الجنائي في الجزائر والعراق يتدخل لوضع لظاهرة العنف ضد الزوجة. لم يكتف المشرع الجزائري والعراقي بحماية الزوجة في قانون الأسرة، بل دعمه بنصوص جنائية تعاقب على العنف ضد الزوجة باعتباره أهم الأسباب التي ينتج عنها تفكك الأسرة، ومن هنا تظهر أهمية هذا البحث الذي يهدف إلى تحديد الأعمال التي تعتبر جرائم عنف ضد الزوجة، وتحديد نطاق الحماية الجنائية للزوجة من العنف الزوجي، كما يهدف إلى توعية الزوجة إلى حقها في الاحترام والكرامة ومنع الزوج من الاعتداء عليها ماديا أو معنويا.

Despite the international and national efforts that have been made to advance women and protect their rights, spousal violence is still one of the most important reasons that disjoint Arab families and destroy their pillars. Violence against the wife is considered acceptable and even a symbol of masculinity in some customs and traditions that exist in these societies. This is what pushed the criminal legislator in Algeria and Iraq to intervene to put an end to the phenomenon of violence against the wife. The Algerian and Iraqi legislators were not so satisfied with the protection of the wife in the family law that they also supported it with criminal texts which punish violence against the wife as it is the most important reasons that result in the disintegration of the family. Hence the importance of this research is to identify the acts that are considered as crimes of violence against the wife, and to determine the scope of criminal protection for the wife from marital violence, in addition to educating the wife about her right of respect and dignity and to prevent the husband from assaulting her financially or morally.

وصف العنصر: فبراير 2023
ISSN: 2708-4663

عناصر مشابهة