ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحفيز السردي في رواية "جاهلية"

العنوان بلغة أخرى: Narrative Stimulation in Jahiliyyah Novel
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشهراني، نورة سعد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 511 - 547
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1366967
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحفيز السردي | التشكيل | الاختلاف | جدلية | الائتلاف | Narrative Stimulation | Formation | Difference | Dialectics | Coalition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث رواية (جاهلية) للروائية السعودية ليلى الجهني، وركز على دراسة آليات تشكيل الحوافز السردية في الرواية، واختار البحث دراسة العلاقة الجدلية بين الأنساق التكوينية للرواية لا سيما جدلية الاختلاف والائتلاف بوصفها إحدى البنى المجتمعية المؤسسة لأحداث الرواية، والبناء الروائي (التحفيز)؛ للكشف عن دوره في تجسيد الصراع في مبنى الرواية، ودلالاتها، بالاعتماد على المنهج الشكلي للوصول إلى أهدافه. وضم البحث مقدمة، ثم التمهيد الذي ضم التعريف بأبرز عتبات البحث، وأبرز الحوافز التي شكلت الرواية وهي: التحفيز السياقي البنائي، وتحفيز الطبيعة أو الخاصية، وتحفيز الدلالة والموضوعية، وتوصل البحث إلى نتائج أبرزها: تفاوت مستويات أدبية توظيف الحوافز في الرواية، وكان التحفيز الدلالي من أكثر الحوافز تميزا في الرواية، ووظفت الرواية المتعاليات النصية، والنصوص الموازية في بداية كل فصل. وفي تحفيز الشخصيات كانت الأنماط الفعلية لها منسجمة مع تعاقبية الأحداث، فكانت الأنماط السلبية (الكراهية، الانفصال، الإعاقة) أكثر من الإيجابية. كما كانت البنى اللغوية في الرواية أقرب إلى التداولية المجتمعية في الحياة اليومية منها إلى اللغة الأدبية؛ لذا كانت أكثر المشتركات اللفظية مأخوذة من السياق اللغوي التداولي. وأن دراسة البنية اللغوية والتشكيل السردي تعين على قياس أدبية النص الروائي، وفهم آلية تحويل الحكاية إلى بنية سردية مدهشة عبر تشكيل الحوافز.

This paper examines Laila Al-Juhani's novel Jahiliyyah ‘Ignorance’ and focuses on the mechanisms of narrative incentives within the novel. The paper aims to understand how these incentives contribute to the conflict in the novel's structure and its overall implications. It identifies three types of narrative incentives: contextual, characteristic, and objective motivation. The novel uses textual transcendentalism and parallel texts to motivate its characters, with negative patterns outweighing positive ones. The linguistic structure of the novel is closer to societal deliberation in daily life than literary language, with verbal associations drawn from pragmatic linguistic contexts. Understanding the linguistic structure and narrative formation helps to measure the literary text of the novel and transform the story into an amazing narrative structure through the formation of incentives. Overall, the paper helps readers understand the narrative techniques and linguistic structures employed in the novel to create a captivating story.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة