ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الديون الخارجية على التنمية الاقتصادية في الدول العربية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Foreign Debt on Economic Development in Arab Countries
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، ياسمين يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صابوني، جميل عبدالرحمن (مشرف)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 75 - 100
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1367108
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين العام الخارجي | معدلات الاستهلاك | التنمية الاقتصادية | المدخرات المحلية | النمو الاقتصادي | External Public Debt | Consumption Rates | Economic Development | Domestic Savings | Economic Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر مشكلة الديون الخارجية في الدول العربية، من أهم المشكلات التي واجهتها اقتصاديات تلك الدول، نظرا لآثارها الخطيرة على عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها، فلتحقيق النمو الاقتصادي، ومن ثم دفع عجلة التنمية الاقتصادية، كان لابد من توفير التمويل اللازم من أجل النهوض بقطاعات الاقتصاد الإنتاجية المختلفة، وهنا اصطدمت تلك الدول بواقعها الاقتصادي، وما يعانيه من ارتفاع في معدلات الاستهلاك، وانخفاض في حجم الادخار المحلي وعوائد الصادرات الأمر الذي أدى من حيث النتيجة إلى تراجع حجم الاستثمارات المحلية. لما تقدم فقد كان الاقتراض الخارجي أحد الوسائل المهمة التي وجدت فيها تلك الدول ضالتها، حيث بدأت بالاعتماد على هذا المصدر لتغطية القصور في الموارد والإمكانات المالية المتاحة، إلا أن الممارسة الفعلية لهذه السياسة الاقتصادية بصورة غير ممنهجة أدى من حيث النتيجة إلى زيادة مضطردة في حجم المديونية الخارجية للدول العربية إلى مستويات مرتفعة جدا، مما كان له أكبر الأثر في الحد من تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المنشودة لتلك الدول.

The foreign debt problem in the Arab countries is considered one of the most important problems faced by the economies of those countries, due to its serious effects on the process of economic and social development in them. Here, these countries collided with their economic reality, which is suffering from a rise in consumption rates, a decrease in the volume of domestic savings and export returns, which in turn led to a decline in the volume of local investments. For the foregoing, external borrowing was one of the important means in which these countries found their way, as they began to rely on this source to cover the shortcomings in the available financial resources and capabilities. However, the actual practice of this economic policy in an unsystematic manner led, in terms of the result, to a steady increase in the volume of indebtedness. The foreign affairs of Arab countries reached very high levels, which had the greatest impact in limiting the achievement of the desired economic development goals for those countries.

ISSN: 1022-467X