ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجنيد الأطفال جريمة حرب

العنوان بلغة أخرى: Recruitment of Children is a War Crime
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: عبدالغني، أمل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 101 - 136
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1367115
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأطفال الجنود | جريمة تجنيد الأطفال | المسؤولية الجنائية الدولية | Child Soldiers | The Crime of Child Recruitment | International Criminal Responsibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل مشاركة الأطفال في الأعمال العدائية ظاهرة متزايدة الشيوع يبدو أنها ترتبط بظهور أنماط جديدة من النزاعات التي تواجه فيها الجيوش حرب العصابات. وعلى الرغم من وجود هذه الظاهرة منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أن الجهود الدولية لمواجهة قضية الجنود الأطفال لم تتحدد معالمها إلا مع بداية السبعينات من القرن الماضي بعد ما غفلت اتفاقية جينيف الرابعة لعام 1949 عن معالجة هذه المسألة، وأصبح من الضروري استحداث نوع جديد من الحماية لصالح أولئك الأطفال الذين يتورطون في أعمال القتال، إلا أنه وخلال العقود الأخيرة ونتيجة لاستعمال الأسلحة نصف الأوتوماتيكية على نطاق واسع لم يحدث من قبل، أصبح من السهل على الأطفال أن يحملوا السلاح، وتزايد عدد الأطفال الذين تم تجنيدهم بشكل غير قانوني وفي غالب الأحيان بالقوة حتى وصل عددهم إلى مئات الألوف في مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي الإنساني.

The participation of children in hostilities is an increasingly common phenomenon that appears to be associated with the emergence of new types of conflict in which armies confront guerrilla warfare. Despite the existence of this phenomenon since World War II, international efforts to confront the issue of child soldiers did not define its features until the beginning of the seventies of the last century, after the Fourth Geneva Convention of 1949 neglected to address this issue, and it became necessary to introduce a new type of protection for the benefit of the child. It is these children who get involved in hostilities, but in recent decades, as a result of the widespread use of semi-automatic weapons, never before, it has become easier for children to bear arms, and the number of children who have been illegally recruited, often by force, has increased. Their number reaches hundreds of thousands, in clear violation of the rules of international humanitarian law.

ISSN: 1022-467X