ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة التفكير الإبداعي بالتفوق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي "ولاية الجزائر"

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Creative Thinking and Academic Excellence among a Sample of First Year Secondary School Students "Wilaya of Algiers"
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: لخضاري، مريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لكحل، لخضر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 654 - 666
DOI: 10.46313/1707-027-003-043
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1367231
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفوق الدراسي | التفكير الإبداعي | Academic Excellence | Creative Thinking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين التفكير الإبداعي والتفوق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي (ولاية الجزائر) وكذلك الكشف عن علاقة الأبعاد الأربعة المكونة للتفكير الإبداعي بالتفوق الدراسي باستخدام المنهج الوصفي باعتباره أكثر المناهج التي تناسب الدراسة الحالية. تمت الاستعانة باختبار "تورانس" للتفكير الإبداعي "النسخة الشكلية ب" المكون من ثلاثة أنشطة للحصول على البيانات، بتطبيقه على عينة الدراسة المكونة من 194 تلميذا متفوقا من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي ببعض ثانويات ولاية الجزائر (جزائر شرق، جزائر غرب)، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: -لا توجد علاقة بين التفكير الإبداعي والتفوق الدراسي. -لا توجد علاقة بين أبعاد التفكير الإبداعي الأربعة والتفوق الدراسي.

This study aims to reveal the relationship between creative thinking and academic excellence among a sample of students in the first year of secondary schools (Algiers), as well as revealing the relationship of the four dimensions of creative thinking to academic excellence,. The use of the descriptive approach as the most appropriate method for the current study, and the application of the Torrance test for creative thinking “formal version B” consisting of three activities, the study found the following results: - There is no relationship between creative thinking and academic excellence. - There is no relationship between the four dimensions of creative thinking and academic excellence.

ISSN: 1112-4377