ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شخصية الرسول الأعظم "صلى الله عليه وسلم" في أشعار سيد البطحاء أبي طالب بن عبدالمطلب

العنوان بلغة أخرى: Excerpts from the Prophet's "PBUH" Remarks on Abu Talib bin Abdulmutallab
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: مهتدى، حسين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohtadi, Hussain
مؤلفين آخرين: عباس، دلال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج62, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شباط
الصفحات: 127 - 147
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1367642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب الملتزم | المدائح النبوية | الثقافة الدينية | ديوان أبي طالب | محمد "صلى الله عليه وسلم" | Committed literature | Prophetic References | Religious Culture | Divan Abutaleb | Prophet Muhammad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: منذ بداية رسالة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) أثنى العديد من الشعراء على نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم). أبو طالب هو أول شاعر مدح النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل بعثته، من هنا جاءت ضرورة دراسة أشعار أبي طالب في مدح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وتحليل مضامينها. تنقسم أشعار أبي طالب في هذا المجال إلى قسمين: 1-أشعار أبي طالب في مدح النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل بعثته؛ 2-أشعار أبي طالب في مدح النبي (صلى الله عليه وسلم) بعد بعثته. السول الرئيس في هذا البحث: ما المضامين والموضوعات التي استخدمها في مدح النبي (صلى الله عليه وسلم) قبل بعثته وبعدها؟ من خلال الدراسة نستنتج من أشعار شاعرنا أنه كان ينظر إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) نظرة أبوُّة قبل البعثة ويشير أيضا إلى موضوعات كوصف حسن ضيافة النبي (صلى الله عليه وسلم)، ومناصرته للبؤساء وكونه شفيعا لهم كما يشير أيضا إلى موضوع مؤامرة اليهود. ولكن بعد بعثة النبي (صلى الله عليه وسلم) دافع الشاعر في أشعاره عن محمد (صلى الله عليه وسلم) بصفته نبيا لا بصفته ابن أخيه، وهذا يدل على إيمانه الراسخ بالإسلام. فالشاعر يتطرق إلى صدق النبي (صلى الله عليه وسلم) في دعوته إلى الله ويتحدث عن مكانة النبي (صلى الله عليه وسلم) المعنوية. وفي أبيات أخرى يشير الشاعر إلى دفاعه التام مع أبنائه عن النبي (صلى الله عليه وسلم). لقد تبين لنا أن الشاعر استخدم القضايا التاريخية في أشعاره قبل البعثة وبعدها، كما لاحظنا أن أشعار أبي طالب في مدح النبي (صلى الله عليه وسلم) تخلو من أي غزل. قام الباحث في هذه المقالة باستخراج أبيات تتعلق بمدح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم تطرق إلى دراسة وتحليل هذه الأشعار ومظاهرها البلاغية مستعينا بالمنهج الوصفي التحليلي.

Abutaleb is the first poet whose language has been elaborated by the Prophet (PBUH) before and after the Ba'ath. What is written in the eulogy of the Prophet (PBUH) is divided into two categories: 1- Poems in the eulogy of the Prophet (PBUH) before the Beatitudes; The most important question of the research is what topics and subjects did Abu Talib use before and after the Prophet's (PBUH) prayers? By examining Abu al-Talib's court, we can conclude that the poet had a paternalistic view of the Prophet (PBUH) before the Prophet (PBUH). Prophet Mohammad (PBUH) has advocated as a Prophet, not as a nephew, and this indicates his firm belief in Islam; also on the issue of the Prophet's truthfulness in his invitation and his spiritual standing and his comprehensive support for the Prophet and his children. The poet also uses historical events in his poems at both stages; it was her poems without lyricism.

ISSN: 0552-265X