ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ألفاظ الوجدان في شعر يحيى السماوي: ديوان "قليلك لا كثيرهن، أطفئيني بنارك، نهر بثلاث ضفاف" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Expressions of Conscience in the Poetry of Yahya Al-Samawi: Diwan of a Few, Not Many, Extinguish me with your Fire, a River with Three Banks, a Model
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: عباس، فراس خضير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: معروف، يحيى (م. مشارك), الخطيب، على عز الدين مطر (م. مشارك), أميري، جهانكير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج62, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شباط
الصفحات: 331 - 346
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1367798
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوجدان | الحب | الحزن | عتبات النص | Conscience | Love | Sadness | Text Thresholds
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمثل الشعر الوجداني علامة فارقة في مسيرة الشعر العربي قديمه وحديثه، وهذا عائد إلى أصل الشعر الذي يمثل جوهر الوجدان الإنساني، فالشاعر عندما يكتب قصيدة مهما كان غرضها أو موضوعها، فهي لا بد من أن تكون صدى لذلك الصوت الداخلي الملامس لشغاف القلب والوجدان، وما شاعرنا السماوي إلا واحد من مئات الشعراء الذين استحوذ وجدانهم على لغتهم الشعرية، أو استحوذت لغتهم على مواطن الوجدان فيهم فخرجت كلماتهم وجدانية نقية. في هذه الدراسة التحليلية للقصائد الوجدانية للشاعر السماوي سنرصد تلك اللغة الوجدانية من خلال دراسة محور من محاور البناء اللغوي وهو المعجم عبر دراسة ألفاظ الوجدان التي وجدناها توزعت في دواوين السماوي المدروسة على حقلين دلاليين هيمنا على الحقول الأخرى التي جاءت قليلة مقارنة بهما، هما حقلا ألفاظ (الحب) وألفاظ (الحزن).

Sentimentalist poetry is undoubtedly a landmark in the course of early and modern Arab poetry, as poetry and emotion are strongly connected in the very structure of human beings. When poets composing a poem, regardless of intentions or purposes, such poem must echo those heart-touching, internal feelings. Al-Samawi has been one of those sentimentalist poets whose emotions have dominated poetic structure or whose words have dominated their emotions. The poems made, therefore, have proved to be purely emotional and sentimentalist. This paper investigates sentimentalism in Al-Samawi's poems as to language, mainly the lexicographic structure. The paper, therefore, surveys sentimentalist words in the said poems. The paper finds that lexical sentimentalism in Al-Samawi's poems have mainly taken two aspects; sadness.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة