ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هدم المباني وسقوطها في مصر: عصر سلاطين المماليك 648-923 هـ. / 1250-1517 م.

العنوان بلغة أخرى: Buildings Demolition and Collapse in Egypt during the Era of Mamluk Sultans 648-923 A.H. / 1250-1917 A.D.
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المخيزيم، سامي بن سعد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 599 - 630
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1368050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة المملوكية | هدم المباني | أملاك الدولة | الفتن والثورات | Mamluk Dynasty | Building Demolition | State Property | Wars and Tribulations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث ظاهرة هدم المباني وسقوطها في مصر في عصر سلاطين المماليك (648-923هـ / 1250-1517م)، باعتبارها ظاهرة لافتة للنظر، وجديرة بالدراسة والبحث، وقد دفعت المصادر التاريخية المعاصرة إلى رصدها والإفاضة في الحديث عنها من حيث أسباب هذا الهدم وأنواعه وآثاره. والهدم أو انهيار المباني في الدولة المملوكية كان يقع نتيجة لأسباب عدة، منها الطبيعية مثل: الزلازل أو الأمطار أو الفيضانات أو السيول، ومنها البشرية مثل: التوسع في الإعمار، أو إعادة البناء، أو نتيجة لأمر مباشر لمعاقبة شخص أو جماعة ما، أو لتعديها على أملاك الدولة، أو نتيجة للإهمال وضعف البناء، أو نتيجة للفتن والثورات، أو بسبب الحروب والمداهمات والصراعات السياسية، أو بحثا عن الكنوز والثروات، إلى غير ذلك من الأسباب. وقد أدى هدم هذه المباني وسقوطها إلى مجموعة من الآثار، يتعلق بعضها بالجانب البشري الإنساني، والبعض الآخر يتعلق بالجانب المادي. وقد حاول البحث تتبع هذه الآثار، مسلطا الضوء بشكل أكبر على الأسباب التي أدت إلى هدم المباني وسقوطها، والتدليل على ذلك بمجموعة من الأمثلة والشواهد التاريخية التي أوردتها المصادر المعاصرة.

This study tackles the phenomenon of building demolition, destruction and collapse in the era of the Mamluk Sultans (648- 923 H/ 1250 -1517) as a topic of interest among modern and contemporary scholars with particular reference to motives, types and impact of such demolition acts. During the Mamluk State, buildings demolition was triggered natural, human political and economic motives. The natural causes were earthquakes, heavy rain, flooding, while the human-driven motives included construction expansion, reconstruction, punishing a person or a group, encroaching state property or negligence and poor construction. Politically-based causes involved wars, raids and storms, and conflicts. Financial drives for demolishing buildings was to look for treasures and wealth among other reasons. Building destruction and demolition had an impact at both the human and material levels. The study shed light on such influences and focused mostly on the triggers and motives behind such demolition and destruction acts, providing ample historical instances from contemporary reference books.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة