ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجر المنزلي في أثناء جائحة كورونا "COVID-19" وأثره في انخفاض الإصابات المرورية مقارنة بين مدينتي أبوظبي ودبي

العنوان بلغة أخرى: Covid-19 Lockdowns and Decline in Traffic Accidents Compression between Abu Dhabi and Dubai Emirates
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العامري، جمال سالم عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العموش، أحمد فلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع144
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: آذار
الصفحات: 299 - 314
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1368144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمارات | الحوادث المرورية | الإصابات | جائحة كوفيد-19 | الحجر المنزلي | UAE | Traffic Accidents | Injuries | Covid-19 Pandemic | Home Quarantine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من الجهود الحثيثة التي تقوم بها الأجهزة المعنية في دولة الإمارات للتقليل من حوادث الطرق وخفض الإصابات الناجمة عنها إلا أنه لازالت هناك أرقام مقلقة لحوادث الطرق وما تسببه من إصابات تترك آثارا نفسية واجتماعية واقتصادية جسيمة. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الحجر المنزلي في أثناء جائحة كورونا (كوفيد ١٩) في عدد الإصابات الناجمة عن حوادث المرور في كل من إمارتي أبو ظبي ودبي. وأيضا التعرف على الفروق بين مدينتي أبو ظبي ودبي في عدد الإصابات الناجمة عن حوادث المرور في أثناء أشهر الحجر المنزلي في سنة ٢٠٢٠ وما يقابلها في السنوات ٢٠١٥-٢٠١٩. كذلك الفروق بين مدينتي أبو ظبي ودبي في عدد الإصابات الناجمة عن حوادث المرور خلال السنوات (2015- ٢٠٢٠). واعتمدت هذه الدراسة على البيانات الصادرة من مديرية المرور السنوات والدوريات في دولة الإمارات العربية المتحدة والمتعلقة عن إصابات الحوادث (البسيطة -المتوسطة البليغة -الوفاة) للسنوات ٢٠١٥- 2020 بحسب الأشهر. أظهرت هذه الدراسة انخفاض عدد الإصابات الناجمة عن حوادث الطرق خلال مدة الحجر المنزلي في كل من إمارتي أبو ظبي ودبي، وقد شهدت إمارة أبو ظبي عدد أعلى من إمارة دبي في الإصابات الناجمة عن حوادث المرور خلال مدة الحجر المنزلي لمكافحة جائحة كرونا كوفيد- ١٩ في عام ٢٠٢٠ وكذلك شهدت إمارة أبو ظبي زيادة عن إمارة دبي في مجموع الإصابات الناجمة عن حوادث المرور خلال جميع السنوات الممتدة من سنة ٢٠١٥ ولغاية سنة ٢٠٢٠.

Despite the tireless efforts made by the concerned authorities in the UAE to reduce road accidents and reduce injuries, there are still alarming numbers of road accidents and the injuries they cause, leaving grave psychological, social, and economic effects. This study aimed to identify the impact of home quarantine during the Corona pandemic (Covid 19) on the number of injuries caused by traffic accidents in the Emirates of Abu Dhabi and Dubai. And also to identify the differences between the cities of Abu Dhabi and Dubai in the number of injuries caused by traffic accidents during the months of home quarantine in the year 2020 and the corresponding in the years 2015-2019. As well as the differences between the cities of Abu Dhabi and Dubai in the number of injuries caused by traffic accidents during the years (2015-2020). This study relied on the data issued by the Traffic and Patrols Directorate in the United Arab Emirates on accident injuries (simple - moderate severity - death) for the years 2015-2020 according to the months. This study showed a decrease in the number of injuries caused by road accidents during the period of home quarantine in the Emirates of Abu Dhabi and Dubai. The Emirate of Abu Dhabi witnessed a higher number than the Emirate of Dubai in injuries caused by traffic accidents during the home quarantine period to combat the Corona Covid-19 pandemic in 2020, and the Emirate of Abu Dhabi also witnessed an increase in the total number of injuries caused by traffic accidents during all the years since 2015 to 2020.

ISSN: 1994-473X