ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موريتانيا في محيطها المغاربي "من قمة الرباط إلى سقوط نظام الرئيس ولد داداه"

العنوان بلغة أخرى: Mauritania in the Maghreb Region "from the Rabat Summit to the Fall of the President of Ould Daddah"
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: غدور، جمال المختار (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ghaddour, Jamal
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 59 - 76
DOI: 10.36353/1515-000-058-003
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1368786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موريتانيا | الدول المغاربية | التعاون | القمة الإسلامية بالرباط | Mauritania | Maghreb States | Cooperation | Rabat Islamic Summit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: طبعت المرحلة الأولى لتاريخ العلاقات الموريتانية مع الدول المغاربية- مرحلة ما بعد الاستقلال- الكثير من التوتر والتنافر نظرا للمطالب المغربية بموريتانيا وهو ما رفضته هذه الأخيرة وسعت إلى محاصرة الديبلوماسية المغربية من خلال انتزاع اعتراف الدول الحليفة للمغرب. غير أن نهاية الستينيات وبداية السبعينيات ستكون مرحلة هامة من الانسجام والتعاون بين موريتانيا والدول المغاربية حيث ستسعى هذه الدول إلى مد جسور التعاون والتواصل مع نواكشوط في المجالات السياسية الاقتصادية والثقافية وهو ما سينعكس على مستوى التعاون وتطابق وجهات النظر بين موريتانيا وهذه الدول.

The first stage of the history of Mauritania's relations with the Moroccan States- the post independence phase- was characterized by a great deal of tension and dissonance in view of Morocco's demands on Mauritania, which the latter rejected and sought to blockade Moroccan diplomacy by extracting the recognition of Moroccan-allied States. However, the end of the 1960s and the beginning of the 1970s will be an important stage of harmony and cooperation between Mauritania and the Maghreb States. These States will endeavor to build cooperation and communication with Nouakchott in the political, economic and cultural spheres, which will be reflected in the level of cooperation and convergence between Mauritania and those States.

ISSN: 2412-3501