ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Board Gender Diversity on Firms Performance during the Covid-19 Crisis

العنوان بلغة أخرى: أثر التنوع بين الجنسين في مجلس الإدارة على أداء الشركات أثناء أزمة كوفيد-19
المصدر: مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: Elsayed, Dalia Hussein Abdelhay (Author)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 29
ISSN: 2682-3144
رقم MD: 1370491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنوع بين الجنسين في مجلس الإدارة | أداء الشركة | الأزمة | أوقات عدم التأكد | جائحة كوفيد-19 | Board Gender Diversity | Firm Performance | Crises | Times of Uncertainty | Covid-19 Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار ما إذا كان تمثيل المرأة في مجلس الإدارة يمكن أن يعزز أداء الشركات أثناء أوقات الأزمات وعدم التأكد المتعلقة بتقشي جائحة كوفيد -19. وقد استخدمت الدراسة عينة من الشركات المصرية المدرجة بمؤشر البورصة المصرية (EGX100)، خلال الفترة من 2017 إلى 2021. كما تم استخدام تحليل الانحدار بطريقة المربعات الصغرى العادية (OLS) وطريقة المربعات الصغرى ذات المرحلتين (2 SLS) لاختبار فرضيات البحث. وتشير النتائج إلى وجود تأثير إيجابي ومعنوي للتنوع بين الجنسين في مجلس الإدارة على أداء الشركات والذي تم قياسه من خلال العائد على الأصول، ولكن ليس عند قياسه بواسطة Tobin's Q (قيمة المنشأة). وبعد تجزئة العينة، كشفت النتائج أن التنوع بين الجنسين بمجلس الإدارة له أثر إيجابي على أداء الشركة (كما تم قياسه بالعائد على الأصول) خلال فترة جائحة كوفيد-19 (2020-2021)، ولكن ليس قبل الجائحة (2017-2019)، وهو الأمر الذي يشير إلى الدور الهام لتمثيل النساء بمجلس إدارة الشركة في أوقات عدم التأكد والأزمات.

This study aims to examine if female representation on board can enhance the firms’ performance during the times of crises and uncertainty related to the Covid-19 pandemic outbreak. This study uses a sample of Egyptian firms listed on the Egyptian Stock Exchange index (EGX100), over the period 2017 to 2021. Ordinary Least Squares (OLS) and two-stage least squares (2SLS) regression analysis are used to test the hypotheses. Results show that board gender diversity has a positive and significant impact on firm perfor-mance as measured by returns on assets (ROA), but not when measured by Tobin’s Q (i.e., firm value). After splitting the sample, results reveal that board gender diversity has a positive impact on firm performance (as measured by ROA) during the period of Covid-19 pandemic (2020-2021), but not be-fore it (2017-2019). This implies the significant role of female representation on corporate board during times of uncertainty and crises.

ISSN: 2682-3144