ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرتكزات الاجتهاد النحوي في المدرسة البصرية: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Foundations of Grammatical Diligence in the Visual School
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: البلوي، إيمان علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Balawi, Eman Ali
المجلد/العدد: ع36, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: فبراير
الصفحات: 2025 - 2056
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1371237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدرسة البصرة | الفكر النحوي | الاحتجاج | السماع | القياس | Basra school | Grammatical Thought | Invocation | Hearing | Measurement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث الوقوف على مرتكزات المدرسة البصرية، من خلال توضيح المكانة العلمية لمدرسة البصرة النحوية، وذكر مراحل الفكر النحوي فيها، وبيان ملامح منهجها، وذكر أصول الاحتجاج النحوي عندها، وقد تمحور الحديث في البحث حول الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، منها: ما مراحل الفكر النحوي في المدرسة البصرية؟، وما ملامح منهج المدرسة البصرية؟ وما أساليب الاحتجاج النحوي عند المدرسة البصرية؟ وقد كان المنهج المتبع هو المنهج الوصفي التحليلي. وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج كان أهمها: أن المدرسة البصرية تعد سباقة في الفكر النحوي، حيث وضعت أصول هذا العلم. وأنهم تشددوا في أخذ اللغة عن العرب الأقحاح من البوادي والقبائل التي لم تفسد سليقتها. وأنهم اشترطوا في العربي: الفصاحة والبداوة وسلامة اللغة، وفي الراوي: الثقة والدقة والضبط، وفي المنقول: الاطراد مع القواعد، فإن خالف القواعد والقياس فهو شاذ، وأنهم استدلوا بالقرآن الكريم ولغة العرب شعرا ونثرا، وضيقوا الاستدلال بالحديث الشريف، كما أنهم لم يتوسعوا في السماع كالكوفيين وقصروا ذلك على قبائل بعينها، وأنهم أعملوا القياس، وتوسعوا في الأقيسة وكشفوا عن براعة منطقية في الاستدلال القياسي، كما أن التعليل النحوي قد نضج في رحاب المدرسة البصرية، حيث كشفوا عن تعليلات نحوية عميقة، وما تركوا وجها ممكنا تعليله في كلام العرب إلا التمسوا تعليله.

This research aims to identify the foundations of the Basra school, by clarifying the scientific status of the Basra Grammar School, mentioning the stages of grammatical thought in it, indicating the features of its curriculum, and mentioning the origins of the grammatical protest. The research answered set of questions, including: what are the stages of grammatical thought in the Basra school? And what are the features of the Basra school curriculum? And what are the methods of grammatical protest at the Basra school?. It was analysed descriptively. The research found out that Basra school is a forerunner in grammatical thought. Focusing on the language of the Arabs who were not affected. They stipulated in Arabic: eloquence, Bedouin and language integrity, in the narrator: confidence, accuracy and control, and in the movable: consistency with the rules. If there is any disagreement between the rules and the measurement then is considered abnormal, basing on the Holy Qur'an and the Arabic language in poetry and prose, and narrowed the inference by Hadith, and they did not expand in listening like the kufis and limited it to certain tribes. They worked on measurement, expanded on measurements, and reveal a logical ingenuity in measurement inference. The grammatical explanation has developed in the Basra school, where they revealed deep grammatical explanations, they sought an explanation for different needed details.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة