ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خصائص الحجاج في الخطاب العباسي الشفوي: خطب داود بن علي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Arguments’ Characteristics in Abbasid Oral Discourse: The Speeches of Dawoud bin Ali as a Model
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: التميمي، ابتسام بنت زيدان بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 322 - 344
DOI: 10.55074/2152-000-029-012
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1371366
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | الخطاب الشفوي | داود بن علي | الخطابة السياسية | Arguments | Oral Discourse | Dawoud ben Ali | Political Elocution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: الخطابة فن شفوي إقناعي حجاجي يحمل طابعاً تداولياً يرمي إلى التأثير على الجمهور، واستمالته عن طريق أساليب ذات مقاصد دلالية توظف اللغة، وتستعرض الأدلة والبراهين؛ لتحويل المتلقين عن مسارهم إلى المسار الذي يتغياه الخطيب. ويتجلى ذلك في الخطابة السياسية أكثر من غيرها؛ لذا تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن خصائصها الحجاجية في العصر العباسي من خلال قراءة خطب أحد أعمدتها في ذلك العصر وهو: (داود بن علي)؛ للوقوف على خصائص الحجاج في الخطاب العباسي الشفوي، وكيف أن هذه الخطب قد شكلت مع غيرها قوة إقناعية أكسبت الحزب العباسي قوة وهيبة أمام الجماهير التي انجذبت لهم، وتأثرت بالخطاب الملقى؛ فاقتنعت وأذعنت. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: البنية الحجاجية القوية التي أوجدها داود في خطبه مستعيناً بآليات حجاجية متنوعة، وأساليب قادرة على الإثارة والتأثير، كما تنوعت حججه، وارتفع صوت السلطة فيها.

Elocution is a persuasive, argumentative oral art that aims at influencing audience and persuading them through employing pragmatic styles and techniques which utilize the usage of language. It presents evidence and proofs to convince recipients divert from their path to the desired one of the speakers. This is seen mostly in political elocution more than any other field of public speaking. Therefore, this study seeks to reveal the argumentative characteristics of political elocution in the Abbasid’s era by analyzing the speeches of Dawoud Bin Ali as one of its prominent figures. The analysis seeks to reveal the argumentative characteristics in the Abbasid’s oral elocution and how these speeches had formed with other factors the persuasive power that empowered the Abbasid speakers to attract and convince the audience. The study shows many results, most of which are the strong argumentative structure that Dawoud created in his speeches, using different argumentative techniques and influential styles. He also applied various premises that showed an authoritative voice.

ISSN: 2617-5908

عناصر مشابهة