ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاغة الحجاج في خطب الحجاج

العنوان بلغة أخرى: The Eloquence of Arguments in Al-Haggag's Sermons
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: فرج، إسلام حسن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 34 - 55
DOI: 10.21608/JFPSU.2020.114935
ISSN: 2356-6493
رقم MD: 1116694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | الخطابة | التدولية | الإقناع | الاستدلال | Arguments | The Elocution | The Deliberative | The Persuading | The Figuring
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: يعد الحجاج مدخلا مهما لدراسة النصوص الأدبية ذات الصبغة الإقناعية، تلك النصوص التي تمثل خطابا إقناعيا يهدف أصحابها إلى التأثير في المتلقين، واستمالتهم للإقرار بصحة مقولة أو رأي ما. ولما كان "الخطابة" فن مشافهة الجمهور لإقناعه واستمالته، كان لا بد للخطيب أن يعتمد على وسائل حجاجية إقناعية، يؤثر بها في نقوس سامعيه، ويبرهن من خلالها على صدق دعواه وصواب رأيه، يؤازره في ذلك جودة الصياغة، وجمال الأسلوب، وروعة البيان. ومعلوم أن الخطابة قد علا شأنها، وازدهرت في العصر الأموي؛ نتيجة كثير من الأسباب، منها: تعدد الأحزاب السياسية والتناحر فيما بينها. ومن أشهر ولاة الدولة الأموية وخطبائها: الحجاج بن يوسف الثقفي، الذي اشتهر بفصاحة لسانه، وأثر عنه خطب عديدة تنوعت مقاماتها؛ لتكشف عن بعض جونب الحياة السياسية، والاجتماعية في عصر.. وبمقاربة تلك الخطب نجد أن معظمها يزخر بقدر وفير من التقنيات اللغوية والوسائل البيانية التي أعانت قائلها على التأثير في المتلقين وحملهم على الإذعان له؛ لذا سيحاول هذا البحث الكشف عن آليات الحجاج ووسائله المختلفة في خطب الحجاج بن يوسف، لتبيان دورها في صوغ الخطاب والتعبير عن دلالاته.

Arguments is considered as an introduction for studying literary texts which have a persuasive feature. These texts represent a persuasive speech with which their authors aim to influence the recipients, and wining over them to approve certain opinion or predicament. Since the art of "elocution" (public speech) is one of the prosaic arts, which aim for persuading and influencing, the orator(public speaker) has to depend on argumentative methods with which he influences his auditors, and through which he proves the veracity of his allegation and the propriety of his opinion. There for, this research lifts up by studying the sermons of Al_Haggag Bin Youssof - who is one of most famous orators in "The Umayyad era"- through a deliberative perspective; in order to clarify vary in argument's means and methods linguistic and rhetorical- to shed light on their role in composing elocution and expressing its significance.

ISSN: 2356-6493