ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة استخدام الفيس بوك وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال

العنوان بلغة أخرى: The Degree of Facebook Use and its Relationship to some Variables: A Field Study among Students of Al-Hussein bin Talal University
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: الهلالات، هيا محمد اسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 257 - 288
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1371577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفيسبوك | التواصل الاجتماعي | شباب الجامعات | Facebook | Social Networking | University Youth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: شهدت مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما الفيسبوك إقبالا متزايدا من قبل شرائح المجتمع المختلفة وذلك خلال العام 2011 م، والذي عرف بعام "الربيع العربي"، بهدف متابعة الأخبار والتطورات المتلاحقة في المنطقة العربية والعالم. ومن هنا جاءت هذه الدراسة للتعرف على استخدامات الطلبة في الجامعات الأردنية لشبكة الفيس بوك ودوافع هذه الاستخدامات والأشباعات المتحققة منها. وتصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية التحليلية، وقد لجأت الباحثة فيها إلى منهج المسح، حيث تمت دراسة جمهور المستخدمين لموقع الفيسبوك من طلاب الجامعات الأردنية، من خلال استمارة مكونة من (38) سؤالا تم توزيعها على عينة الدراسة من المبحوثين. وتكونت عينة الدراسة من (439) طالب وطالبة من طلبة جامعة الحسين بن طلال من مختلف التخصصات. وقد توصلت الدراسة إلى أن الأردن كانت في المركز الثاني من حيث مشاركة الإناث بنسبة (42%) ومشاركة الذكور كانت (58%)، ممن لديهم حساب شخصي على موقع الفيس بوك، وأن الدوافع المتمثلة بالبقاء على اتصال مع الأصدقاء القدامى والجدد، والاستمتاع والتسلية وشغل أوقات الفراغ، وزيادة المعرفة والاطلاع على أحدث التطورات المحلية والدولية هي التي دفعت بالمبحوثين لاستخدام الفيس بوك. كما كشفت الدراسة أن "إشباعات التواصل الاجتماعي" تقدمت على غيرها من والإشباعات الأخرى عند المبحوثين، عند استخدامهم لموقع الفيس بوك، مما يدلل على أهمية هذا الموقع في إبقاء الأفراد على اتصال وتفاعل مع بعضهم بعضا. وتوصلت الدراسة إلى ضرورة توعية الطلبة وخاصة الإناث بتأثير استعمال الفيس بوك ودوره في الانعزال عن الأسرة، أهمية وكيفية استعمال الفيس بوك في المجال الأكاديمي، وتحفيزهم على استغلاله لتطوير المهارات والقدرات.

Social networking sites, especially Facebook, witnessed an increasing demand by the various segments of society during the year 2011, which was known as the year of the "Arab Spring", in order to follow the news and successive developments in the Arab region and the world. Hence, this study came to identify the uses of Facebook by students in Jordanian universities, the motives of these uses, and the gratifications achieved from them. This study is classified as a descriptive and analytical research, and the researcher resorted to the survey method, where the audience of users of the Facebook site from Jordanian university students was studied, through a form consisting of (38) questions that were distributed to the study sample of the respondents. The study sample consisted of (439) male and female students from Al-Hussein Bin Talal University from various disciplines. The study concluded that Jordan was in the second place in terms of female participation with a rate of (42%) and male participation was (58%), who have a personal account on Facebook, and that the motives represented in staying in touch with old and new friends, enjoying, entertaining and occupying Leisure, increase knowledge and keep up to date with the latest local developments.

ISSN: 2709-2097