ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفنون في الفكر الاجتماعي الحديث: من الجذور الفلسفية إلى النظريات المعاصرة: رؤية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Arts in Modern Social Thought: Philosophical Roots to Contemporary Theories: Analytical Perspective
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عدس، وداد جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زايد، أحمد عبدالله (مشرف)
المجلد/العدد: مج82, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 213 - 251
DOI: 10.21608/JARTS.2021.101812.1189
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1371733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة والمجتمع | النظرية الاجتماعية والفنون | الفكر الاجتماعي | الكلاسيكي والفنون | الفكر الاجتماعي المعاصر والفنون | Culture and Society | Social Theory in Arts | Classical Social Thought on Arts | Contemporary Social Thought on Arts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تحدثت هذه المقالة (البحث) بشكل أساسي حول المسار النظري للعلوم الاجتماعية الذي ارتبط بموضوع الثقافة والفنون؛ حيث تتبعت المقالة هذا المسار النظري منذ بدايات تشكل العلوم الاجتماعية في أوائل القرن العشرين حتى ظهور النظريات والمفاهيم السوسيولوجية المعاصرة التي تناولت هذا الموضوع. كما ركز المقال على التعرف على الفلسفات الكبرى (القرن 17-19) التي أثرت بشكل مباشر على الفكر الاجتماعي الكلاسيكي في موضوع الفنون. منهجياً، اعتمدت المقالة بشكل أساسي على مراجعة ودراسة وتحليل المرجعيات والمراجع العلمية المتخصصة في موضوع المقالة، ووضعت إطار عام لعرض الموضوع ينقسم إلى ثلاث أجزاء رئيسية، وذلك حسب التحقيب التاريخي لـ المسار النظري الاجتماعي الذي تم اعتماده. الجزء الأول من المقالة تناول الأسس الفلسفية التي أثرت بشكل مباشر وغير مباشر في الصياغات النظرية الأولى لعلم الاجتماع بشكل عام، وعلى أفكار رواد علم الاجتماع في موضوع الثقافة والفنون بشكل خاص. في الجزء الثاني، تعرفنا على الفكر الاجتماعي الكلاسيكي الذي انطلقت منه الأفكار النظرية الأولى التي درست دور مكون الثقافة والفنون في صياغة وفهم المجتمعات الحديثة. أما المرحلة الثانية من تتبع المسار النظري الخاص بهذا البحث، فقد غطى الفكر السوسيولوجي المعاصر الذي تناول الثقافة والفنون. وقد مثَّل هذا الفكر ستة من أكثر علماء الاجتماع المؤثرين في إحداث النقلة النوعية التي أصابت الفكر الاجتماعي في موضوع الفنون في وقتنا المعاصر.

The article talks about the evolution of modern social thought on arts and culture, and it covers and tracks the early classical social theories of the early 20 century to the contemporary theories and concepts on arts and culture. The article also gives special attention to the philosophical origins (mega philosophies) that influenced classical social theory on the subject matter. Methodologically, the article relies mainly on compiling and reviewing relevant literature, and the ‘subject’ was outlined under 3 main titles, each representing a historical period. The first and second titles cover the classical period of social thought on culture and arts, and the mega philosophies of the 17-19 century that influenced them. The third title covers contemporary social thought on arts and culture, represented by the work of six influential sociologists' that impacted the rise of a more complex and multi layered contemporary social theory, concepts and approaches on arts and culture.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة