ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Lecture Herméneutique des Chaises d’Eugène Ionesco et la Chaise de Taleb el Refai

العنوان بلغة أخرى: قراءة تأويلية فى مسرحية "الكراسى" للكاتب / يوجين يونسكو والمجموعة القصصية "الكرسى" للكاتب / طالب الرفاعى
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بنها - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Abdel Kader, Amani Samir (Author)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 52 - 136
ISSN: 1687-2525
رقم MD: 1371838
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مسرحية القصة هي نقلة لأدب مقارن جديد حيث أن طبيعة المسرح وكتاباته ورموزه السردية وحوارات الشخصيات تختلف اختلاف جذري بينه وبين القصة القصيرة التي تعتمد على الإيجاز والرمزية والشخوص السطحية وإن كان الموضوع والعنوان عامل مشترك بين هذين العملين، إلا إنه هناك تقارب واختلاف في عرض الفكرة ومحتواها ورمزيتها. ومن هذا الإختلاف تناولنا هذا المنظور التأويلي حيث أعتمدنا على فكرة رمزية الكرسي بوحدته أو بتعدده عند الكاتبان وإن كان يفصل بينهما قراءة الستون عاما. بتعرض الكاتبان إلى إيضاح مفهوم الكرسي للقارئ (طالب الرفاعي) من خلال تقسيمه المجموعة القصصية إلى أربعة عشر قصة يحتل الكرسي فيها الشخصية الرئيسية وتدور حوله الأحداث و التناقضات، أما بالنسبة للكاتب (ليوجين يونيسكو) فمسرحية الكراسي تعتبر من أشهر المسرحيات في مسرح العبث الفرنسي ورمزية الكراسي هنا تنبع من أحساس الأنسان باقتراب ألم الموت و لمليء هذا الفراغ بين الشخصان المتحاوران إلى أن موت المشاعر الإنسانية ما هي إلا موت للغة وأحساس بالشيخوخة و المرض لأن الوقت هو العدو الأول للأنسان فيتخيلان أن هناك أشخاص تعتلى الكراسي الفارغة و يتحاورون معهم نادمين على ما فاتهم من مجد و شهرة و مناصب لم يحصلوا عليها. وينقسم البحث إلى عدة محاور كالاتي: ١-مدخل البحث 2 -المقدمة 3-الفصل الأول: نتناول فيه مفهوم ورمزية الكرسي وتأثيره على العقول -رمز الأنانية المفرطة والثراء والسعي وراء الخيال الذي يودي بحياة الأشخاص إلى الموت. 4-الفصل الثاني: عرض لمنهجية البحث الكراسي تمثل فيه المحور الأساسي سواء سرد أو وصف أو لغة ونتعرض فيه إلى منهج التأويل من عدة نقاط مزودة بجداول مبينة. 5-الخاتمة 6-قائمة المراجع والدوريات الخاصة بالمسرح و القصة الكثيرة عند الكانبان -مواقع الأنترنت -صحافة. الهدف : فتح مجال جديد في الأدب المقارن للباحثين لقراءات جديدة لكل المهتمين بالبحث العلمي في الرمزية و تأويلاتها.

La lecture herméneutique des Chaises Chez Eugéne Ionesco et La chaise de Taleb El Refai Les Chaises d’Ionesco et la Chaise de Taleb El Refai sont symboles de l'anonymat individuel; du vide. Dans un essai de _ lecture herméneutique on a interprété l'étude et le concept des chaises selon la vision des deux auteurs dans leurs ceuvres dramatiques et romanesques; une conception amére, un monde voue a l'échec, tyrannique par la possession et l'enlisement. (Euvres de révolte contre injustice sociale et politique qui manifestent la faiblesse de I"homme ou la matiére remplace les valeurs morales et esthétiques. Tout un monde accessible ou inaccessible, transparent et opaque dans lequel s'enchevétrent les contradictions divers. Par la méthode simultanée de comparaison, et par le systéme d'analogie, les deux écrivains démontrent la thése et l'antithése des Chaises.

ISSN: 1687-2525

عناصر مشابهة