ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







براديغم التعقيد عند ادغار موران

العنوان بلغة أخرى: Paradigm of Complexity at Edgar Morin
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: بن عاشور، فاهم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 171 - 180
DOI: 10.35156/1869-015-001-013
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1372185
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعقيد | الفكر المركب | الحوارية المنطقية | الهولوغرام | التكرار التنظيمي | Complexity | Complex Thought | Logical Dialogue | Hologram | Organizational Repetition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى إلقاء الضوء على فلسفة التعقيد أو ما يسمى ببراديغم الفكر المركب عند المفكر الفرنسي إدغار موران- حيث يقترح أنموذج فكري جديد كبديل لمنظومة الاختزال التي هيمنت على الخطاب العلمي والفلسفي والمنهجي المعاصر، و تجدر بنا الإشارة في هذا المقام القول أن الفكر المركب هو منهج فكرى جديد يهدف إلى إصلاح المنظومة الفكرية عبر وضع التعقيد كفكرة مركزية، يتطلب الأمر هنا الوقوف على ابرز المفاهيم المشكلة لفكر التعقيد، انطلاقا من الأطروحة المركزية التي تنظر إلى موضوعات الفكر من زاوية التعقيد. يقوم البراديغم الفكري الجديد الذي يقترحه موران - على فكرة أساسية ومحورية تتمثل في القول أن جوهر العالم هو جوهر معقد، بمعنى انه جوهر غير قابل للتمثل، في حين أن التعقيد هو الحوراية بين الاستقرار/ الاختلال/ التنظيم، وتكمن فضيلة التعقيد في إدانة ميتافزيقا النظام. ليكون التعقيد عبارة عن مبدأ يقوم على ضبط العالم من خلال الاعتراف بتداخلاته وتشابكاته واختلالاته التي يستحيل تمثلها في قوانين أولية بسيطة، كما كانت تحاول العقلانية الغربية الاختزالية. وفقا لهذا التصور يقبل موران - بالتعقيد كمبدأ للفكر ينظر إلى العالم في حد ذاته وفق الحوارية و التنظيم الذاتي والمبدأ الهولوغرامي.

This article aims at shedding light on the complexity of the philosophy of complexity. It is necessary here to identify the most important concepts of complexity, from the central thesis that examines the subjects of thought from the point of view of complexity. Moran's new intellectual paradigm is based on a central and central idea that the essence of the world is a complex essence, in that it is an inarticulate essence, whereas complexity is the dialogue between stability / imbalance / organization. To be complex is a principle based on controlling the world through the recognition of its interferences and complications and imbalances that can not be represented in the laws of simple primary, as was trying to Western rationalism reductionism. According to this perception, Moran accepts the complexity as a principle of thought that views the world in its own right according to dialogue, self organization and hologram principle.

ISSN: 2600-6049

عناصر مشابهة