ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية تنقيحية لنظام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Revised Vision for the Council of Ministers Law in K.S.A: Comparative Study
المصدر: مجلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة عجمان - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: خطاب، إكرامي بسيوني عبدالحي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع17
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 36 - 105
رقم MD: 1372508
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مجلس الوزراء | نظام | الصياغة القانونية | السعودية | مصر | Council of Ministers | Law | Legal Drafting | Saudi Arabia | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: النصوص القانونية وضعت لتطبق على أرض الواقع بسهولة ووضوح ويقين؛ وإذا أصاب النص القانوني أي خلل في هذا الجانب فإنه يعد هو والعدم سواء؛ إذ سيؤدي إلى اضطراب في فهم نصوصه من جانب المخاطبين بأحكامه، واختلاف بين فقهاء القانون في تفسيره، فضلا عن تعارض الأحكام القضائية الصادرة تطبيقا لمدلولات نصوصه. وهذا التعارض والاختلاف الناتج عن الخلل في النص القانوني يحدث كنتيجة للخلل في الصياغة القانونية الشكلية والموضوعية للمواد التي تمثل البناء القانوني للتشريعات القانونية، ومن ثم وجب على الفقه القانوني التنبيه دائما على مواطن هذا الخلل. ولقد أصاب الخلل الواضح البناء القانوني الشكلي والموضوعي لنظام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، وهو ما دفع الباحث لكتابة صفحات هذا البحث مقارنا بين نصوص هذا النظام، ونظام قانوني عربي آخر أقدم منه في الصنعة القانونية وهو النظام القانوني المصري. ومن خلال هذا البحث وضع الباحث أمام قارئه العديد من المشكلات القانونية التي يثيرها التطبيق القانوني لهذا النظام ومقدما الحلول القانونية لها. ولقد توصل الباحث إلى ضرورة تنقية نصوص هذا النظام من مثالبه، إما بتعديل ما أصاب نصوصه من عوار أو بإصدار نظام جديد يتلافى ما وجهه الباحث إليه من سهام النقد والتحليل. وتحقيقا للهدف من البحث فلقد قسمه الباحث إلى مبحثين جاء أحدهما بعنوان: المشكلات الشكلية وحلولها المقترحة، والآخر بعنوان: المشكلات الموضوعية وحلولها المقترحة وختم بحثه بخاتمة حوت ما توصل إليه من نتائج وما اقترحه من مقترحات، وتلي ذلك قائمة المراجع.

Legal texts are sits to be applied in clear and easy way; If the legal text faced any imbalance in that aspects, it shall be cause more conflects proplems between people, legal jurists and judges. This inconsistency and the difference resulting from the imbalance in the legal text are happend as a result of the imbalance in the formal and substantive legal wording drafting of the articles representing in the legal structure of the legal legislation, and therefore the legal jurists must always alert for these problems. The apparent legal imbalance in the strcture formating and objective construction of the Council of Ministers Law in Saudi Arabia has been prompted the researcher to write these pages comparing the texts of this law with another older Arab legal system, the Egyptian legal system. Through this research, the researcher showed several legal problems and setting out legal solutions for them. The researcher has found that it is necessary to purify the texts of this law from its problems, either by modifying its texts or by issuing a new law, we can be doing this chang through appling the researcher's critical and analytical contributions. In order to achieve the research goals, the researcher divided it into two chapters, the first one entitled "Formality proplems and its solutions proposed", the secound entitled "Substantive problems and their proposed solutions". At the end the researcher put the results and proposals, followed by a list of references.