ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاستثمار في رأس المال البشري في تحقيق النمو الاحتوائي في الاقتصاد المصري

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عبدالغني، أحمد لطفي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عزت، فرج عبدالعزيز (مشرف) , الزيادي، داليا عادل رمضان (مشرف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 93 - 107
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1372937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاحتوائي | الاستثمار | رأس المال البشري | الانفاق على التعليم | متوسط سنوات التمدرس | العائد على التعليم | الانفاق على الصحة | التنمية المستدامة | المعرفة | مصر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: جلب لوكاس 1988 رأس المال البشري إلى طليعة أدبيات النمو الداخلي، وعلى الرغم من الاعتراف على نطاق واسع بأهمية رأس المال البشري في النمو الاقتصادي إلا أن هناك آراء مختلفة في الأدبيات فيما يتعلق بالآليات التي يمثل بها رأس المال البشري النمو البشري وعلى مدى السنوات العديدة الماضية سعت مصر جاهدة إلى انعاش معدلات نموها الاقتصادي بشكل مستمر ومع ذلك واجهت مصر العديد من العقبات التي أدت إلى إبطاء تقدمها بشكل كبير وهدفت هذه الدراسة إلى بيان دور الاستثمار في رأس المال البشري في تحقيق النمو الاحتوائي في الاقتصاد المصري خلال الفترة من 1990- 2018 وتم استخدام متغير مستقل لتعبير عن رأس المال البشري يتمثل في مؤشر متوسط سنوات التمدرس إلى العائد على التعليم ومصدرة pwt9 وتم استخدام مؤشر الناتج المحلي الإجمالي للفرد العامل للتعبير عن النمو الاحتوائي.

Lucas' (1988) brought human capital to the forefront of internal growth literature. Although the importance of human capital to economic growth has since been widely recognized, there are different views in the literature regarding the mechanisms by which human capital represents human growth. Over the past several years, Egypt has striven to continuously revive its economic growth rates. However, since then, it has faced several hurdles that have slowed its progress considerably This study aimed to measure the impact of investment in human capital on Inclusive growth in Egypt during the period 1990-2018, we used an independent variable to express of investment in human capital for Egypt Represented in Human capital index, based on years of schooling and returns to education; see Human capital in PWT9. As we used GDPPE as a variable representing Inclusive growth.

ISSN: 2636-2562