ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات الاجتماعية للممارسات الرياضية لدى النساء: دراسة ميدانية على عينة من طالبات الجامعة

المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة أسيوط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أحمد، أحمد زين العابدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سامي، سالي محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1477 - 1552
ISSN: 2537-0022
رقم MD: 1373584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحديات الاجتماعية | الممارسة | الرياضة النسائية | الرياضة | Social Challenges | Practicing | Practicing Sports | Sports
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على التحديات الاجتماعية التي تقف إمام ممارسة الرياضة النسائية في المجتمع المصري، وقد استخدم الباحثان منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث قام بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة من الطالبات بجامعة أسيوط، وبلغ عدد مفرداتها 396 من الطالبات بكليتي الآداب وكلية العلوم، وتم تطبيق مقياس من تصميم الباحثان بعد إخضاعه للتحكيم، وأظهرت النتائج في مجملها أن هناك العديد من التحديات الاجتماعية، والثقافية التي ترتبط بالنظرة الذاتية لجسد المرأة، وبالمستوى التنظيمي والأكاديمي الجامعي، التي تقف حائلا أمام ممارسة الطالبات للأنشطة والتمارين الرياضية والاشتراك فيها، إضافة إلى وجود تحديات اقتصادية وأسرية تحد من ممارسة الفتيات للنشاط الرياضي. كما أشارت نتائج البحث أن درجة تأثير التحديات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والأسرية في الريف كانت أكبر من درجة تأثيرها في الحضر، وربما يعود ذلك من وجهة نظر الباحثان إلى أن وجود عادات وتقاليد مجتمعية وثقافية مناهضة لممارسة الفتيات للنشاط الرياضي، كما أن الأعباء المالية على المجتمع الريفي أكبر من الحضر في النشاط الرياضي.

The aim of the current paper is to identify the social challenges facing women in practicing sports in Egyptian society. The two researchers have used the sample social survey method, where they applied the field study upon a sample of female students at Assiut University(n=396) ,whom are selected from faculty of Arts and faculty of Science. A scale designed by the researchers is used after subjecting it to arbitration. The study findings have revealed that there are many social and cultural challenges that are related to the self-view of the woman’s body, as well as to the organizational and academic level of the university, which stand in the way of female students practicing sports and participating at activities. Also, the presence of economic challenges and Family limits regarding girls' practice of sport activity. The results of the research also indicated that the impact degree of social, cultural, economic and family challenges in the countryside is greater than the degree of their impact in the urban areas, and this may be due from the researchers’ point of view that the presence of societal and cultural customs and traditions against girls’ practice of sports activity, and that the financial burdens on the rural community are greater of urban sports activity.

ISSN: 2537-0022

عناصر مشابهة