ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر النبذ التنظيمي في نية ترك العمل: دراسة ميدانية على شركة الأسمنت "سيمكس" - محافظة أسيوط

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: دياب، شروق حسني محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رفاعي، ممدوح عبدالعزيز محمد (مشرف), حسن، سالي علي محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 163 - 190
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1373773
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النبذ التنظيمي | الرؤساء | الزملاء | نية ترك العمل | Organizational Ostracism | Supervisors | Co-Workers Intent to Leave
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى معرفة تأثير النبذ التنظيمي على نية ترك العمل، مما قد يؤدي إلى حدوث الدوران الفعلي للعاملين في شركة (سيمكس) أسيوط. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. تم تمثيل مجتمع الدراسة من قبل العاملين بشركة أسمنت أسيوط (سيمكس). تم اختيار عينة عشوائية من 312 موظفين. وأظهرت النتائج أن هناك توافرا بدرجة مرتفعة لسلوكيات النبذ التنظيمي من قبل الرؤساء ومن قبل الزملاء وهناك توافرا بدرجة مرتفعة لنوايا ترك العمل بين العاملين. أظهرت النتائج أيضا أن هناك تأثيرا جوهريا للنبذ التنظيمي على نية ترك العمل داخل شركة (سيمكس) أسيوط. وتوصلت الدراسة إلى أن توافر سلوك النبذ من قبل الرؤساء ومن قبل الزملاء من شأنه أن يعزز نوايا ترك العمل بين العاملين بشركة (سيمكس) للأسمنت بأسيوط، ويرجع ذلك إلى التأثير الجوهري الذي أظهرته نتائج النبذ التنظيمي على نية ترك العمل.

This research aimed to investigate the effect of organizational ostracism on the intention to leave work which might lead to the actual turnover of workers in (CEMEX) Assiut. The study used the analytical descriptive approach. The study population was represented by the employees of the Assiut Cement Company (CEMEX). A random sample of 312 employees was selected. The results showed that there is a high availability of organizational ostracism behaviors and intentions to leave work among workers. The results also showed that there is a significant impact for organizational ostracism dimensions on the intent to leave work within Cemex. The study concluded that the availability of ostracism behavior by supervisors and co-worker would enhance workers' intentions to leave work among employees of CEMEX Cement Company in Assiut and this is due to the significant impact that the results showed for ostracism on intent to leave.

ISSN: 2636-2562