ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج إرشادي لرفع مستوى التوافق النفسي والدراسي لدى ضحايا العنف الأسري: دراسة حالة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة غرووي بالصومال

المصدر: مجلة دراسات تربوية
الناشر: جامعة إفريقيا العالمية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: صوفي، فاطمة محمد حاجي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عالم، عمر إبراهيم أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 222 - 271
رقم MD: 1374756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي يساعد في رفع مستوى التوافق النفسي والدراسي لدى ضحايا العنف الأسري من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة غرووي في الصومال. اتبعت الدراسة المنهج الشبة التجريبي. بلغ حجم العينة (27) تلميذاً (الذكور 14 والإناث 13. تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تتسم السمة العامة المميزة لمستوى التوافق النفسي والدراسي لدى الأطفال ضحايا العنف الأسري من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة غرووي بالصومال- بالانخفاض قبل تطبيق البرنامج، وإنه توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي في فاعلية برنامج إرشادي لرفع مستوى التوافق النفسي والدراسي لدى الأطفال ضحايا العنف الأسري من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة غرووي بالصومال- لصالح القياس البعدي، كما أكدت على عدم وجود فروق دالة إحصائياً في القياس البعدي لجميع أبعاد فاعلية البرنامج الإرشادي في رفع مستوى التوافق النفسي والدراسي لدى الأطفال ضحايا العنف الأسري من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة غرووي بالصومال حسب النوع، ما عدا بعد التوافق الدراسي حيث توجد فيه فروق دالة إحصائيا في القياس البعدي حسب النوع لصالح الإناث، ولا توجد فروقات دالة إحصائياً في القياس البعدي جميع أبعاد فاعلية البرنامج الإرشادي في رفع مستوى التوافق النفسي والدراسي لدى الأطفال ضحايا العنف الأسري من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة غرووي بالصومال حسب الفئات العمرية، ما عدا بعد التوافق الدراسي حيث توجد فيه فروق دالة إحصائيا في القياس البعدي لمتوسطي العمر، وأيضاً على عدم وجود فروقات دالة إحصائياً في القياس البعدي لجميع أبعاد فاعلية البرنامج الإرشادي في رفع مستوى التوافق النفسي والدراسي لدى الأطفال ضحايا العنف الأسري من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة غرووي بالصومال حسب محل إقامة التلميذ، وأخيراً لا توجد فروق دالة إحصائياً في القياس البعدي جميع أبعاد فاعلية البرنامج الإرشادي في رفع مستوى التوافق النفسي والدراسي لدى الأطفال ضحايا العنف الأسري من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة غرووي بالصومال حسب ترتيب الطفل بين الإخوة، ما عدا بعد التوافق الدراسي حيث توجد فيه فروق دالة إحصائياً في القياس البعدي حسب الترتيب الميلادي لصالح مجموعة متوسط الإخوة. قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: إعداد برامج إرشادية في المؤسسات المعنية بالطفل لحل المشكلات النفسية والاجتماعية والدراسية التي تواجههم. وقدمت الدراسة عدداً من المقترحات أهمها: أثر غياب الإرشاد التربوي في التربية والتعليم في الصومال.

This study aimed at the effectiveness of a counseling program that helps raise the level of psychological and academic adjustment among primary school pupils who are victims of domestic violence in Garawe city in Somalia. A sample of (n= 27) pupils (14 males, 13 females) were selected through purposive sampling. The researcher designed and used a measure of psychological and academic adjustment and a counseling program. Data were analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The study found the following results: The level of psychological and academic adjustment among primary school pupils who are victims of domestic violence in Garawe city in Somalia was low before the application of the program. There were statistically significant differences between the pre-and-post tests in the effectiveness of the counseling program to raise the level of psychological and academic adjustment among the pupils in favor of the post test. There were no statistically significant differences in all dimensions of the counseling program in raising the level of psychological and academic adjustment among the children according to the variables of gender, order between siblings, and age group. There were statistically significant differences in the level of academic adjustment in favor of females, middle age, and middle siblings. The study revealed no statistically significant differences in all dimensions of the counseling program in raising the level of psychological and academic adjustment among the children according to the place of residence. The study made some recommendations, including: preparing counseling programs in Institutions concerned with children to solve the psychological, social, and academic problems that they face. The study also presented a number of suggestions, of which the most important is conducting more studies on the impact of the absence of educational counseling on education in Somalia.