ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سمات وظيفية في التفكير النحوي عند المبرد الأزدي

العنوان بلغة أخرى: Functional Features on the Grammatical Ideation by Almubarrid Al-Al-Azdi
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: القضاة، عبدالرحمن مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 188 - 203
DOI: 10.35645/1711-009-002-014
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1374969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللسانيات الوظيفية | المبرد الأزدي | التفكير النحوي | النحو العربي | Functional Linguistics | Almubarrid Al-Azdi | Grammatical Ideation | Arabic Syntax
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسلط البحث الضوء على التفكير النحوي عند المبرد، بغية الوقوف على ملامح تميزية في الفكر النحوي عند المبرد، تتجلى هذه الملامح في الكشف عن الرؤية الوظيفية في تفكيره النحوي. يقوم هذا البحث بالعمل على تحليل الآليات الذهنية التي عمد بموجبها المبرد النحوي إلى استخلاص توجيهاته النحوية، ذلك أن آراء أي عالم نحوي هي نتاج تفكير خاص به، يشترك مع غيره في المادة المدروسة، ويختلف عن الجميع في آلية المعالجة والدرس. يفيد البحث من مقولات اللسانيات الوظيفية، تلك التي تنظر إلى اللغة بوصفها وسيلة التواصل، وتخرج بالنحو من كونه متواليات خطيةً إلى كونه معانٍ شمولية وجدت بغية العمل على توصيف لسان ما في زمان ما، وعليه، فالبحث يقدم رؤيةً عصرية للفكر النحوي العربي ممثلا بالميرد النحوي.

This research sheds light on the grammatical ideation of Almubarrid in order to identify the distinctive features of his grammatical ideation. These features are evident in revealing the functional vision in Almubarrid's grammatical ideation. The research works on analyzing the mental mechanisms by which Almubarrid, the syntactician, intended to extract his grammatical orientation. This is because the views of any syntactician are the product of his own thinking which he shares with others in the examined material, and differs from everyone else in the method of processing and studying. This research benefits from the arguments of functional linguistics that view language as the means of communication. These arguments shift syntax from being linear sequences to being holistic connotations that exist to describe a certain language at a given time. Therefore, this research provides a modern vision of Arabic grammatical ideation represented by the syntactician, Almubarrid.

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة