ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجملة في اللغة التركية

العنوان بلغة أخرى: Sentences in Turkish Language
Türkçede Cümle
المصدر: مجلة دراسات إقليمية
الناشر: جامعة الموصل - مركز الدراسات الإقليمية
المؤلف الرئيسي: عرب، حسن محمد فرحان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع56
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: نيسان
الصفحات: 387 - 397
ISSN: 1813-4610
رقم MD: 1374987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة التركية | الجملة التركية | العناصر الأساسية | العناصر الثانوية | المتممات | Turkish Language | Turkish Sentence | Basic Elements | Secondary Elements | Complements
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هي مجموعة من الكلمات التي تعبر عن فكرة أو إحساس أو رغبة وما شابه ذلك، وقد تتكون الجملة في اللغة التركية من كلمة أو مجموعة من الكلمات. ويهدف البحث إلى سد الفجوة في المكتبات التركية والعربية إذ توجد دراسات قليلة جدا بعنوان (الجملة في اللغة التركية). وان هذا البحث مهم لأنه يدفعك لتتعلم كيفية إنشاء الجملة في اللغة التركية. وتكمن أهمية البحث في معرفة الجملة في اللغة التركية من حيث أنواع الجمل الأساسية وأهمها: العناصر الأصلية الجملة الاسمية والفعلية. ثم العناصر المساعدة المتممات. ما يميز اللغة التركية عن باقي اللغات هو تركيب الجملة في اللغة التركية. إذ تحتوي على عنصرين أساسيين هما: الفعل والفاعل، وإذا فقدت إحداهما فأن الجملة لا تكون مكتملة المعنى. ومن الملاحظ أن الفاعل في الجملة التركية يقابل المبتدأ أو المسند في اللغة العربية، أما الفعل فيقابل الخبر. فضلا عن العنصرين الأساسيين هنالك عناصر أخرى في الجملة التركية منها: المفعول به والمفعول له، وذلك لتكملة تكوين الجملة في اللغة التركية هذا. وان موقع العناصر في اللغة التركية غير ثابت ما عدا الخبر فإنها تأتي في نهاية الجملة، وهذه قاعدة ثابتة في اللغة التركية منذ القدم.

It is a group of words that express an idea, feeling, desire, and the like. A sentence in the Turkish language may consist of a word or a group of words. The research aims to bridge the gap in the Turkish and Arabic libraries, as there are very few studies entitled (The Sentence in the Turkish Language). The most important of which are: the original elements, the nominal, and the verbal sentences. Then the complementary auxiliary elements. What distinguishes the Turkish language from other languages is the structure of the sentence in the Turkish language. It contains two basic elements: the verb and the subject, and if one of them is missing, the sentence is not complete in meaning. It is noticeable that the subject in the Turkish sentence corresponds to the subject or predicate in the Arabic language, while the verb corresponds to the predicate. In addition to the two basic elements, there are other elements in the Turkish sentence, including the object and the object to it, to complement the composition of the sentence in the Turkish language. This is because the position of the elements in the Turkish language is not fixed except for the predicate, which comes at the end of the sentence which is a fixed rule in the Turkish language since ancient times.

ISSN: 1813-4610

عناصر مشابهة