ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Toni Morrison's the Bluest Eye as a Nuanced Critique of Eurocentric Beauty Standards

العنوان بلغة أخرى: رواية العين الأشد زرقة لتوني موريسون كنقد دقيق لمعايير جمال المركزية الأوروبية
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: Hadj Henni, Imane (Author)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 774 - 784
DOI: 10.35645/1711-009-002-059
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1375332
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معايير الجمال | الأفارقة السود | العين الأشد زرقة | المركزية الأوروبية | توني موريسون | Beauty Standards | Black Africans | Bluest Eye | Eurocentrism | Toni Morrison
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة موضوع المركزية الأوروبية في رواية "العين" الأشد زرقة" The Bluest Eye " للروائية توني موريسون وتركز على كيفية استخدام الكاتبة لمصطلح المركزية الأوروبية للتحقيق في بنية السلطة القمعية في المجتمع والتحدي المفاهيم المسبقة عن الجمال. يرتكز البحث على تحليل المركزية الأوروبية كشكل من أشكال الهيمنة أين تُعطى الأفكار والقيم والممارسات الأوروبية أهمية أكبر من تلك التي تنسب لثقافات أخرى. ويكشف البحث عن كيفية تأثير الصور النمطية للجمال على حياة الزنوج ذوي البشرة الداكنة، تستكشف الدراسة كيف أن كتابة موريسون تختبر اعتماد المركزية الأوروبية على السلطة والامتياز، وما يترتب على ذلك من التساؤلات المتعلقة بتلك البنى القمعية. يسلط البحث الضوء على تداعيات هيمنة المركزية الأوروبية مثل العنصرية والرؤية المثالية للجمال وذلك من حيث تأثيرها على تقدير الذات والعلاقات داخل مجتمعات الأقليات، تعرض بعض الشخصيات للاضطهاد وكيف أن فكر المركزية الأوروبية يمكن أن يدمر ليس حياة فرد فحسب وإنما حياة كل من حوله وهكذا تهدف هذه الورقة إلى إظهار الآثار الضارة للعنصرية على الشخصيات.

The present research paper studies the theme of Eurocentrism in Toni Morrison’s The Bluest Eye. It focuses on how Morrison employs the concept of Eurocentrism to investigate oppressive power structures in society and to challenge preconceived notions of beauty. It analyses eurocentrism as a form of hegemony where the Europeans’ ideas, values, and practices are seen as more important than those from other cultures. It shows how stereotypes of beauty affect the lives of people of color. The paper dwells upon the implications of this Eurocentric hegemony, such as racism and the Eurocentric view of beauty as the ideal, in terms of their effects on self-esteem and relationships within minority communities, some characters’ oppression, and how the ideology of Eurocentrism can destroy not only one person’s life but also the lives of others surrounding him.

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة