ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياق في بنية التقديم والتأخير: دراسة بلاغية في جزء "قد سمع"

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Context in the Structure of Deliberate Reversal: A Rhetorical Study of Qad Sami'a "Llahu Juz"
المصدر: مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: عفيفي، حسن عطية عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 599 - 617
ISSN: 1110-6689
رقم MD: 1375668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أثر السياق | التقديم والتأخير | جزء "قد سمع"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث أثر السياق في بنية التراكيب القرآنية من حيث التقديم والتأخير تطبيقا على جزء "قد سمع"؛ حيث نجد تقديم اللفظ أو تأخيره يختلف من سياق إلى آخر؛ وهو ما يظهر في كثير من التراكيب القرآنية التي تأتي على نسق معين من التقديم والتأخير، ثم تخالف هذا النسق في موضع آخر، وذلك يثير انتباه المتلقي حول معرفة أسرار هذا التمايز في التعبير القرآني، ليدرك من خلاله بعض جوانب الإعجاز في ذلك النسق البديع الذي لا يمكن فيه بحال تقديم ما أخر أو تأخير ما قدم، وإلا اختل المعنى وغابت روعة الإيقاع. وجاء هذا البحث في مقدمة، ومحورين، وخاتمة، وثبت بالمراجع؛ وجاء العنصر الأول في الدراسة بعنوان: التقديم والتأخير في إطار سياق واحد، وأثبت خلاله دقة التقديم والتأخير بين عناصر الإسناد وبين المتعاطفات في إطار السياق المتصل، وذلك من خلال نماذج متنوعة من سور جزء "قد سمع"، وجاء العنصر الثاني بعنوان: تمايز التراكيب بالتقديم والتأخير، وتناولت فيه أثر السياق في تمايز التراكيب تقديما وتأخيرا من خلال الموازنة بين نماذج من التراكيب المتشابهة. ثم جاءت خاتمة البحث التي أثبت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها.

This research came in an introduction, two axes, and a conclusion, and it was documented by references. The first element in the study was titled: Submission and Delay within the framework of a single context, during which the accuracy of submission and delay between the elements of attribution and sympathizers within the framework of the related context was proven, through various models of the surahs of the “Qad Same’a” part, and the second element was titled: Differentiation of structures by submission and delay, and dealt with the impact of the context in the differentiation of structures forward and delay through balancing models of similar structures. Then came the conclusion of the research, in which I proved the most important findings.

ISSN: 1110-6689