ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البحث الدلالي في نصوص السنة النبوية: دراسة في كتاب اختلاف الحديث للشافعي

العنوان بلغة أخرى: Semantic Research in the Texts of the Prophet’s Sunnah: Study in the Book "Ikhtelaf Al-Hadith By Al-Sahafi"
المصدر: مجلة الجامعة القاسمية للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة القاسمية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، ماريه بسام محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 51 - 86
ISSN: 2788-5526
رقم MD: 1375958
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الدلالة | مختلف الحديث | الفهم | الشافعي | Semantics | Mukhtalif Al-Hadith | Understanding | Shafii
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يعد البحث الدلالي من أهم الوسائل التي يستعان بها في فهم النصوص النبوية؛ وقد برز هذا العلم في مصنفات الإمام الشافعي، وعلى الأخص في كتابه "اختلاف الحديث". وقد اعتنت الدراسة بمناقشة هذا الموضوع، وهدفت إلى الكشف عن منهج الإمام الشافعي وأساليبه في كتاب "اختلاف الحديث" في توظيف البحث الدلالي لفهم النصوص النبوية، وبيان صلى البحث الدلالي بتوجيه المعنى. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وخلصت إلى بعض النتائج، أهمها: أن الإمام الشافعي أكد على ضرورة فهم السنة النبوية من خلال الدلالات بأنواعها، وأصل البحث الدلالي ووظفه في فهم نصوص السنة النبوية، وظهر ذلك جليا في كتابه "اختلاف الحديث"؛ من خلال التأصيل والتطبيق في الدلالات اللفظية ودلالة السياق، ومعرفة الخاص والعام، والقرائن الداخلية والخارجية لتعيين الدلالة، مما كان له الأثر الكبير في الفهم والجمع بين المتعارض وتصويب الفهم الفاسد.

Semantic research is one of the most important means used to understand prophetic texts; this science has emerged in the works of Imam Shafi'i, particularly in his book ’Ikhtilaf al- ḥadith". The study took care to discuss this subject and aimed to reveal the methods and methods of Imam Shafi'i in his book "’Ikhtilaf al-ḥadith" in employing semantic research to understand prophetic texts, and to show the link of semantic research to the direction of meaning. The study followed the descriptive analytical approach. It concluded some results, the most important of which were; It concluded that Imam Shafi'I stressed the need to understand the Prophet's Sunnah through semantics of all kinds, the origin of semantic research and his use in understanding the texts of the Prophet's Sunnah, which was evident in his book "’Ikhtilaf al-ḥadith"; through rooting and application in verbal semantics and context, and knowledge of the private and public, and internal and external evidence to determine significance, which had a significant impact on understanding and combining the conflicting and correcting corrupt understanding.

ISSN: 2788-5526

عناصر مشابهة