ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية في تنظيم المجتمع وتفعيل أساليب الممارسة المهنية المعنية بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبلي

المصدر: مجلة بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية
المؤلف الرئيسي: بدوي، حسني أحمد مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 185 - 219
ISSN: 2805-2404
رقم MD: 1376368
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنمية البرامج | الروابط المجتمعية | أساليب الممارسة المهنية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: يتضح في الآونة الأخيرة الاهتمام بمفهوم التنمية بتوجهها المستدام أهمية بالغة وهذا كما يتجلى في رؤية مصر الاستراتيجية 2030، والذي تعد فيها انساق تنظيم المجتمع مساهما رئيسيا في تنفيذ برامجها، وهذا يبدو جليا في الجهود المجتمعية من مؤسسات حكومية وأجهزة معنية وكذلك الغير حكومية، هذا التوجه الذي كرس الجهود الاستباقية في محاولة لتحديد طبيعة مجالات التنمية في المستقبل في ضوء الأحداث الماضية والمتغيرات الحاضرة في رؤية تجعل المجتمع بمنظماته الحكومية وغير الحكومية تعتمد الممارسة المهنية القائمة على المنهجية العلمية والمهارات التطبيقية، وذلك ما تعني به طريقة تنظيم المجتمع في انساق الممارسة التنموية؛ مثال ذلك الجمعيات الأهلية العاملة في تنمية المجتمع. وتعد أساليب الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع عاملا أساسيا في رفع مستوى وقدرات المنظمين الاجتماعيين المهنية المعرفية والمهارية والقيمية، وهذا ما يتمثل في أهداف الدراسة الحالية من تفعيل لأساليب الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع المعنية بالتنمية المستدامة في إطار التوجه المستقبلي، فقد تحددت أساليب الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع في ثلاثة أساليب: أسلوب التنسيق وأسلوب التخطيط وأسلوب التدريب، وتستخدم في سبيل تفعيل هذه الأساليب المهنية أحد نماذج طريقة تنظيم المجتمع وهو نموذج تنمية البرامج والروابط المجتمعية.

The concept of sustainable development has gained significant importance in recent times. This is evident in Egypt's 2030 strategic vision, where the community organizing is a major contributor to its programs. The focus on sustainable development has led to proactive efforts to identify areas of development in the future, using scientific methodology and practical skills. The professional practice methods of organizing society are crucial in enhancing the social organizers' cognitive, skill, and value-based capabilities. The current study aims to activate professional practice methods in organizing society concerned with sustainable development, using three methods: coordination, planning, and training. To activate these professional methods, the program of development and community connections is used as a special model of community organization.

ISSN: 2805-2404