ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام عقود التجارة الإلكترونية وشروط العمل بها: دراسة معاصرة فقهية نظامية

العنوان بلغة أخرى: The Provisions of E-Commerce Contracts and the Terms of their Work: Systematic Contemporary Jurisprudence Study
المصدر: مجلة البحوث الفقهية المعاصرة
الناشر: مؤسسة البحوث والدراسات الفقهية وعلوم القرآن الكريم الوقفية
المؤلف الرئيسي: الفحام، عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع120
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أغسطس
الصفحات: 365 - 414
ISSN: 1319-0792
رقم MD: 1376507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفقه الإسلامي | المعاملات المعاصرة | التجارة الإلكترونية | التاجر | المستهلك
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر التجارة الإلكترونية من المعاملات المالية المعاصرة في الفقه الإسلامي التي تدخل في حاجات الناس، وتلبي رغباتهم، ومنعها يؤدي إلى المشقة والحرج. وعليه فقد حرص المنظم السعودي في التجارة الإلكترونية على مشروعية هذه التعاملات، ووضع حقوقا بين البائع والمشتري درا للشقاق والنزاع الذي قد يحصل بعد عقد البيع. ومن هنا جاءت أهمية هذا البحث الذي يهدف إلى دراسة الحكم الفقهي لعقود التجارة الإلكترونية، ودراسة نظام التجارة الإلكترونية السعودي ولائحته التنفيذية، وذكر شروط العمل وحالات الفسخ في عقود التجارة الإلكترونية في الفقه الإسلامي والنظام السعودي، وإجراء المقارنة بينهما. وقد توصل الباحث إلى نتائج منها: أن الأصل في عقود التجارة الإلكترونية في الفقه الإسلامي الإباحة ما لم تخالف نصا شرعيا، ويجوز بيع السلع اعتمادا على الوصف، وذلك من خلال تبيين كافة المعلومات عن السلعة، بتحديد جنسها، ونوعها، ومقدارها، وطريقة التسليم، وفي النظام السعودي يحصل الرضا التام في التجارة الإلكترونية بمجرد الضغط على زر الموافقة في الموقع الإلكتروني حيث تعتبر حجة ملزمة لجميع الأطراف. ويجوز فسخ العقود في الفقه والنظام في حالات منها: التراضي بين البائع والمشتري على الفسخ، ووجود خطأ أو عيب في السلعة. وقد أوصى الباحث بتشجيع الشركات والمؤسسات على العمل بالتجارة الإلكترونية، وتطوير أنظمتها التقنية، وزيادة البحوث حول هذا الموضوع في الجانب الفقهي والنظامي.

E-commerce is one of the current transactions that have reached abroad, which enter into the needs of people, satisfy their desires, and satisfy them to hardship and embarrassment. Copyright and Buyer Books on E-Commerce. Hence, this case refers to the study of the ruling in the e-commerce contract, the study of e-commerce, its sign, the conditions and cases of annulment in e-commerce contracts in Islamic jurisprudence, the work between the relations between them. The researcher has reached conclusions including: The basic principle in e-commerce contracts in Islamic jurisprudence is that it is permissible unless it contradicts a Sharia text, and that commodities may be sold based on the description, by indicating all the information about the commodity by specifying its sex, type, amount, and method of delivery In the Saudi system, complete satisfaction in e commerce is obtained by simply pressing the approval button on the website, as it is considered a binding argument for all parties. Contracts may be annulled in jurisprudence and the system in cases including: mutual agreement between the seller and the buyer over the termination, and the presence of an error or defect in the commodity. The researcher recommended encouraging companies and institutions to work in e-commerce, developing their technical systems, and increasing research on this topic in the jurisprudential and legal aspect.

ISSN: 1319-0792

عناصر مشابهة