ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأساس القانوني لفرضيات امتداد شرط التحكيم: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Legal Basis for the Assumptions of Extending the Arbitration Clause: Analytical Study
المصدر: مجلة أبحاث قانونية
الناشر: جامعة سرت - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: عبيد، محمد حسن بشير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 51 - 77
رقم MD: 1376618
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
امتداد شرط التحكيم | نسبية أثر العقد | مجموعة العقود | مجموعة الشركات | Outreach of Arbitration Clause | Limited Scope of Contract Enforcement | Group of Contracts | Group of Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يتمتع التحكيم بالطبيعة الاتفاقية خاصة في مرحلة النشأة- فالتحكيم عقد- هذه الطبيعة تلقي بطلالها على اتفاق التحكيم وتخضعه لمبادئها في كثير من مفاصل العملية التحكيمية، وعلى رأسها (مبدأ نسبية أثر العقد)، غير أن المشرع خرج عن هذا المبدأ من جهة، فيما حتمت التطورات الاقتصادية وصيغها التعاقدية المركبة موضوعا وأطرافا الخروج عن هذا المبدأ في أكثر من مناسبة. من هذه الزاوية سيناقش البحث أهم التطبيقات العملية التي تمثل استثناء على مبدأ نسبية أثر العقة، وتضع أساسا قانونيا مختلفا لامتداد شرط التحكيم إلى الغير.

Arbitration has the nature of convention; especially in its formation stage- arbitration is a contract. This nature casts its shadow over the arbitration agreement and subjugates it to its principles, on top of which is the principal of “The limited scope of Contract Enforcement”. However, the legislator seems to depart from this principle in many occurrences. In addition, economic developments and their complex contractual formulas have made it necessary for the legislator to leave behind this principle in more than one occasion. From this standpoint, this research will discuss the most important practical cases that represent an exception to the principle of the Limited Scope of Contract Enforcement.

عناصر مشابهة