ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل الإحصائي في الدراسات الأسلوبية العربية بين الفاعلية والمحدودية

العنوان بلغة أخرى: Statistical Analysis in Arabic Stylistic Studies between Effectiveness and Limitation
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: إكيدر، عبدالرحمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 23 - 36
DOI: 10.33685/1317-000-082-002
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1376704
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسلوبية | التحليل الإحصائي | المعادلات الرياضية | الفاعليىة | المحدودية | Stylistics | Statistical Analysis | Mathematical Equations | Effectiveness | Limitations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: انفتح الدرس الأسلوبي العربي على التحليل الإحصائي بغية دراسة النص دراسة علمية قابلة للمقايسة وللمعيارية وللموضوعية بعيدا عن الحدس والأحكام المسبقة التي كثيرا ما تتصل بالغايات النفسية والأيديولوجية، ويعتمد هذا التحليل على عدد من المعادلات الرياضية في تحليلاته الكمية من خلال جمع المعلومات والبيانات لمدونة معينة، وتنظيمها وتبويبها وعرضها في جداول وبيانات، ثم تحليلها واستخلاص النتائج بشأنها. وقد توزع عمل الأسلوبيين العرب بين الدراسات النظرية والتطبيقية، منطلقين من فاعليتيها في دراسة النص الأدبي والولوج إلى أعماقه من خلال ترجيح الكم والقيم العددية على الحدس. ولتحقيق هذه الغاية تركز اهتمامهم على إحصاء الانزياحات والعناصر المعجمية وقياس طول العبارات ودراسة العلاقات بين الأسماء والأفعال والصفات... وإذا كان التحليل الإحصائي في الدراسات الغربية قد أسعف بمعرفة خصائص بعض النصوص، فإن المحاولات العربية في المقابل مضت وفق نظريات غربية متجاهلة خصوصية النصوص وما تختزنه من شعرية وجمالية، وهي جوانب تكاد تغيب في جل النتائج.

The Arab stylistic study opened up to statistical analysis in order to study the text in a scientific, measurable, normative, and objective study, away from intuition, subjectivity, and biases that are often associated with psychological and ideological goals. This analysis relies on a number of mathematical equations in its quantitative analyzes by collecting, organizing, classifying and presenting information and data. The work of Arab researchers has been distributed over theoretical and applied studies based on their effectiveness in the study of literary text. And access to its depths by preferring quantitative and numerical values over intuition. To this end, their interest is focused on counting pronouns and lexical elements, measuring the length of phrases, and studying the relationships between nouns, verbs, and adjectives... It is noticeable that the Arab attempts followed the approach of Western theories, ignoring the specificity of the texts, poetics and aesthetics that store them, which are aspects that are almost absent in most of the results.

ISSN: 2311-519X